هنأ مركز جونسون في وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) ، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي”تويتر” رائدة الفضاء الإماراتية نورا المطروشي. أضاف أنه يتطلع إلى التحاقها بالبرنامج التدريبي في مدينة هيوستن الأمريكية.

وجاءت التهنئة تزامنا مع اختيار نورا المطروشي ومحمد الملا من بين أكثر من ٤٠٠٠ متقدم للدفعة الثانية من برنامج “الإمارات لرواد الفضاء”، وبذلك تكون المطروشي أول رائدة فضاء إماراتية عربية.

يذكر أن نورا المطروشي ولدت عام 1993 وهي من إمارة الشارقة، وحصلت على شهادة بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة الإمارات عام 2015، وأكملت دورة تدريبية في جامعة فاسا للعلوم التطبيقية في فنلندا.

وتعمل المطروشي حالياً مهندسةً في “شركة الإنشاءات البترولية الوطنية”.

ومثلت المطروشي شباب الإمارات في مؤتمر الشباب في الأمم المتحدة في صيف 2018 وشتاء 2019.

كما حازت المطروشي على المركز الأول على مستوى الدولة في أولمبياد الرياضيات الدولي عام 2011،  واختيرت من قبل برنامج سفراء شباب الإمارات لتنضم إلى رحلة تظوير مهني وتجربة تعليمية في كوريا الجنوبية عام 2013.

ويأتي قرار انضمام رائدا الفضاء من الدفعة الثانية إلى برنامج “ناسا لرواد الفضاء لعام 2021″، ضمن اتفاقية تعاون مشترك بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية، ليتم تدريبهما في مركز جونسون للفضاء التابع لـوكالة “ناسا” الأمريكية في الولايات المتحدة.

وسيتم تدريب الرائدين الجديدين على رحلات الفضاء البشرية والبحوث والتحكم في رحلات الفضاء، وتدريب الطواقم على القيام بمهام في المدار المنخفض، وذلك بواسطة نظام مشروع المحاكاة التماثلية لأبحاث الاستكشاف البشري، وهو مشروع يبحث أيضاً في كيفية تعامل البعثات مع فترات العزلة القصوى.