يساهم التوجيه التربوي في مساعدة التلاميذ على اختيار اختصاصاتهم بحسب ميولهم ومستوياتهم

نظمت جمعية فرصة للتنمية الذاتية بشراكة مع المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بالصويرة، يوم الخميس 01 أبريل/نسيان 2021، الحصة الأولى من حصص التوجيه الدراسي لطلبة البكالوريا.

استفاد من اللقاء الذي تم تنظيمه بقاعة الأنشطة الرئيسية التابعة لمؤسسة محمد الخامس الثانوية، 50 من تلاميذ وتلميذات المؤسسة من جميع الشعب الأدبية والعلمية. يأتي هذا اللقاء ضمن مبادرة الجمعية الرامية إلى مساعدة التلاميذ والتلميذات على اختيار توجه يلائم ميولهم ويتوافق ومستواهم.

 

جاء اللقاء الذي حضره مراسل “تطبيق خبّر” الميداني في المغرب يوسف أسكور، استجابة لحاجة التلاميذ والتلميذات لمعرفة الفرص والآفاق التي يمكنهم استكمال تعليمهم فيها.

كما عرف مشاركة شباب وشابات خريجي كليات ومدارس عليا لأجل تقاسم تجاربهم وتقديم توجيهات ونصائح للتلاميذ والتلميذات المقبلين على اختبارات البكالوريا.
كذلك، شهد اللقاء مشاركة أستاذة مادة الاقتصاد بالمؤسسة سلوى بهوي، وهي والتي قدمت مسارها الجامعي في تخصص الاقتصاد، ما شد اهتمام التلاميذ والتلميذات، خصوصًا وأن المؤسسة تضم أكثر من 200 تلميذ وتلميذة في هذا التخصص.
50 من طلبة البكالوريا يتلقون توجيهًا تربويًا بالصويرة في المغرب

يساهم التوجيه التربوي في مساعدة التلاميذ على اختيار اختصاصاتهم بحسب ميولهم ومستوياتهم

أربعة آفاق دراسية أمام الطلبة بعد البكالوريا

وساهمت أستاذة مادة الإنكليزية في المؤسسة ونائبة رئيس جمعية فرصة ثريا المويسي بتأطيرٍ عام، قامت فيه بتقسيم الآفاق الدراسية ما بعد البكالوريا إلى أربعة أصناف.
وهذه الأصناف هي مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المحدود، ومؤسسات التعليم العالي، ذات الاستقطاب المفتوح، والتكوينات العسكرية، والتكوين المهني.
طلبة البكالوريا يستمعون لتوجيه مدرسي في المغرب

أربعة آفاق دراسية أمام الطلبة بعد البكالوريا

وأوضحت المويسي أن مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المحدود تتسم بتكوينات ذات جودة كبيرة، إلا أن عدد المقاعد بها محدود جدًا، لذا يتم اللجوء إلى الانتقاء الأولي المبني على النتائج المحصل عليها أو إلى إجراء مباريات أو إليهما معا من أجل اختيار المترشحين المؤهلين لمتابعة الدراسة بهذه المؤسسات.
يدخل في خانة هذه المؤسسات، على سبيل المثال لا الحصر، كليات الطب والصيدلة، والمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، والمدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس، والمدارس الوطنية للتجارة والتسيير، والمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، والمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي.
كما تعتبر الثانويات التأهيلية المحتضنة للأقسام التحضيرية للمدارس العليا وأقسام تحضير شهادة التقني العالي ضمن هذه الفئة، على الرغم من أن هذه المؤسسات ليست بجامعية ولكن تابعة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني.
الصنف الثاني وهو مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المفتوح وهي مؤسسات عليا تابعة للجامعات المغربية، التي هي بدورها تابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر. ويخضع التكوين بها لنظام الإجازة والماستر والدكتوراه. وتعرف هذه المؤسسات بعض الاكتظاظ لكن تكويناتها متينة وأكاديمية وتمكّن الطالب من الارتقاء المعرفي ومن أدوات البحث العلمي.
ولوج هذه المؤسسات يظل كما أوضحت الأستاذة ثريا مفتوحًا لجميع التلاميذ والتلميذات الحاصلين على شهادة البكالوريا، شريطة أن تتناسب شعبة البكالوريا المحصل عليها مع مسلك الإجازة المطلوب. كما أشارت إلى أن بعض الكليات تلجأ إلى انتقاء الطلبة وفق النتائج المحصل عليها في بعض المسالك.
أساتذة خلال تقديمهم لتوجيه تربوي في المغرب

قدم الأساتذة المشاركون خبراتهم الدراسية والوظيفية

وتفاعلاً مع التلاميذ والتلميذات، قدمت المويسي بعض الأمثلة لهذه المؤسسات، من قبيل كليات العلوم، كليات الآداب والعلوم الإنسانية، كليات العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية. أما الصنف الثالث، الذي يمكن أن يلجَه التلاميذ والتلميذات، كما أوضحت الأستاذة المويسي، فهو التكوينات العسكرية.
وتشمل المؤسسات التكونية العسكرية، التي يخضع ولوجها إلى الانتقاء الأولي المبني على النتائج المحصل عليها في اختبار الباكالوريا، أو إلى إجراء مباريات أو إليهما معا وكذلك إلى فحوصات طبية.
وأوضحت أن نظام الدراسة بها يعرف صرامة قصوى والانضباط الصارم ويستفيد جل الطلبة من الداخليات واللباس والتطبيب.يدخل في خانة مؤسسات التكوين العسكري على سبيل المثال، المدرسة الملكية الجوية بمراكش، والأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس، ومركز التكوين في المدرعات بمكناس.
وأنهت عرضها بالصنف الرابع وهو التكوين المهني الذي يتكون من مجموعة من المؤسسات التابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل وبعض القطاعات المكونة كقطاع الفلاحة والصيد البحري أو السياحة أو قطاع التعمير.
ينقسم بها التكوين إلى أربعة مستويات لكن المستويين اللذين يهمان التلاميذ والتلميذات الذين يتابعون دراستهم بالسنة الثانية من سلك البكالوريا، كما أوضحت الأستاذة تورية، هما التقني والتقني المتخصص.
وأضحت أن مستوى التقني يظل مفتوحًا في وجه التلاميذ والتلميذات الذين تابعوا دراستهم إلى غاية السنة الثانية من سلك البكالوريا كاملة، في حين التقني المتخصص يظل مفتوحًا في وجه حملة شهادة البكالوريا. وعلاقة بولوج المؤسسات أوضحت المويسي أن ولوج هذه المؤسسات يتم بعد انتقاء أولي أو مباريات أو هما معًا.
وأنهت عرضها بالتوضيح أنه يدخل في خانة مؤسسات التكوين المهني، معهد التقنيين المتخصصين في الميكنة الفلاحية والتجهيز القروي ببوقنادل، والمعهد الملكي للتقنين المتخصصين في المياه والغابات سلا، ومعهد تكوين التقنيين المتخصصين في التعمير والهندسة المعمارية بمكناس، ومؤسسات التكوين الفندقية والسياحية.
 من جهة أخرى، أوضح رئيس جمعية فرصة للتنمية الذاتية عبدالمغيث أيت فرعون أن حصص التوجية ستستمر كل يوم خميس وستظل مفتوحة في وجه جميع التلاميذ والتلميذات.