واشنطن: مستعدون لمد يد العون إلى القاهرة بشأن السفينة الجانحة في قناة السويس

أعرب الرئيس الأمريكي بايدن عن استعداد بلاده، الجمعة، لتقديم معدات وقدرات إلى مصر لا تملكها إلا الولايات المتحدة في العالم، وذلك للمساهمة في تعويم السفينة العالقة في قناة السويس.

وبدورها، أعربت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، الجمعة، عن استعداد بلادها لمد يد العون إلى القاهرة بشأن السفينة الجانحة في قناة السويس وتقديم المساعدة اللازمة لفتح القناة.

وأوضحت ساكي، أن واشنطن تتوقع أن هذه الحادثة في مصر ستؤثر على أسواق الطاقة، مؤكدة متابعة بلادها لأوضاع السوق وستستجيب للتغيرات الطارئة إذا ما دعت الحاجة لذلك.

وذكرت، أن إدارة بايدن تنسق مع الحكومة المصرية حيال سفينة السويس وستفعل ما بوسعها للمساعدة.

كيف ستساعد واشنطن في حل أزمة السفينة الجانحة في قناة السويس؟

وتعد حماية حركة الملاحة التجارية في المنطقة من المهام الرئيسية للقيادة المركزية الأمريكية المسؤولة عن منطقة الشرق الأوسط.

وبحسب مسؤول أمريكي في وزارة الدفاع طلب عدم كشف هويته، فقد عرضت واشنطن إرسال فريق من خبراء البحرية للمساعدة.

وقال إنه في حال تقدمت مصر بطلب رسمي يمكن للفريق أن يتحرك السبت من البحرين، القاعدة الاقليمية للاسطول الخامس الأمريكي، مشيراً الى انه حتى هذه اللحظة لم تصدر أي موافقة على خطوة من هذا النوع.

وبإمكان الجيش الأمريكي أيضا تقديم الدعم والمشورة للسفن التي يحظر عليها استخدام القناة، وتختار بدلا من ذلك القيام برحلة طويلة حول رأس الرجاء الصالح، ما قد يجعلها تعبر مياها مهددة بالقراصنة.

يذكر، أن حركة المرور والملاحة البحرية كانت قد توقفت حتى يتم تعويم سفينة “إيفر غيفن”، العملاقة التي يبلغ طولها 400 متر، إثر جنوحها على بعد قرابة 6 كيلومترات من قناة السويس.

مناورات تعويم السفينة الجانحة بدأت

ويشار إلى أن هيئة القناة ، قالت في وقت سابق، من يوم الجمعة، أن مناورات تعويم السفينة الجانحة بدأت بواسطة  ٩ قاطرات عملاقة في مقدمتهم القاطرة “بركة ١” والقاطرة “عزت عادل”.