بدعم من جهات دولية ومحلية قوامها أكثر من 16 هيئة ومؤسسة ومنظمة وشركة، عقد مؤتمر ريادة الاعمال مستقبل الشباب  2020 عبر المنصة الإلكترونية Zoom بحضور ما يقارب 112 من المهتمين بريادة الاعمال من الكفاءات والاساتذة والاكاديميين البريطانيين والعراقيين والعرب في الوطن العربي والمملكة المتحدة وأوروبا .

وقد شدد المشاركون على ضرورة توسيع وتعزيز فهم الشباب للقطاع الخاص وتشجيعهم على بدء أعمالهم الخاصة (الصغيرة  و المصغرة) وكيفية الحفاظ على أعمالهم بصورة مستدامة وناجحة.

دورات تدريبية ودروس مجانية

وركز المؤتمر على تقديم دورات تدريبية من قبل مدربين محترفين ومؤهلين وفق المعايير الدولية ، حول كيفية اختيار الفكرة الصحيحة ، وكيفية كتابة خطة العمل وتطوير الأفكار.

وحول هذا الموضوع أجرت ” أخبار الآن” مقابلة مع سامي شاكر رئيس مؤتمر ريادة الأعمال مستقبل الشباب بالعراق 2020 الذي قال إن المؤتمر بهدف الى تشجيع الشباب وقيادتهم إلى ريادة الأعمال وتحفيزهم على البدء باعمالهم الخاصة.

أضاف شاكر انه تم تقديم دروس مجانية للكثير من الشباب عبر الإنترنت, لافتا الى أن المستقبل في العالم يتجه إلى الرقمية وأنه من خلال هذا المؤتمر تم تقديم نماذج وقصص نجاح من مختلف أقطار العالم العربي.

وفي ما يتعلق بالمواضيع التي تمت مناقشتها في المؤتمر قال شاكر إنه تم التطرق الى مواضيع تتناول مختلف القطاعات التعليمية و الإقتصادية وقصص نجاح لشباب واجه نفس المعضلات في مختلف دول العالم .

فئة الخريجين والعاطلين عن العمل لها الأولوية

تجدر الإشارة الى أن مؤتمر ريادة الأعمال مستقبل الشباب بالعراق 2020 ركز على فئة خريجي الجامعات والمعاهد الفنية والمدارس الثانوية والطلاب الجامعيين والعاطلين عن العمل الذين لديهم المواهب والقدرة على الالتحاق بالقطاع الخاص بهدف خلق فرص عمل جديدة لسد الفجوة في السوق العراقي من خلال مناقشة التحديات الدولية والإقليمية والمحلية وقصص النجاح . كما انه ركز على المساعدة في تحديد المشاكل التي تواجه الشركات الناشئة والباحثين عن عمل في سوق العمل العراقي من خلال بناء شبكة تواصل بين جميع الأطراف المعنية.