أخبار الآن | الخرطوم – السودان (أ ف ب)

أكدت الخرطوم الجمعة بدأ علاقات تجارية واقتصادية مع اسرائيل و”إنهاء حالة العداء بينهما”، وفق ما جاء في بيان ثلاثي صادر عن السودان والولايات المتحدة وإسرائيل نقله التلفزيون الرسمي السوداني، ووصف الاتفاق ب”التاريخي”.
وجاء في البيان المشترك “اتفق القادة في الدول الثلاث على بدء العلاقات الاقتصادية والتجارية بين السودان وإسرائيل وإنهاء حالة العداء بينهما”.

كما اتفقوا، وفق البيان، على “أن تجتمع الوفود في الأسابيع المقبلة للتفاوض بشأن اتفاقيات التعاون في تلك المجالات وكذلك في مجال تكنولوجيا الزراعة والطيران وقضايا الهجرة وغيرها”.

وأشار البيان الى “العزم على العمل معًا لبناء مستقبل أفضل وتعزيز قضية السلام في المنطقة”.

واعتبر أن “هذا الاتفاق التاريخي هو شهادة على النهج الجريء والرؤية للقادة الأربعة”.

وذكر البيان أن الولايات المتحدة ستساعد السودان على “تقليل أعباء ديونه”، بما في ذلك دفع المناقشات مع شركائها الدوليين “حول الإعفاء من الديون”.

من جانبه رحّب رئيس مجلس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، الجمعة، بتوقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على أمر تنفيذي يقضي بإزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وقال حمدوك في بيان إن هذه الخطوة تعد “توطئةً لمخاطبة الكونغرس الأمريكي بإلغاء التشريع الذي بموجبه تم وضع السودان في قائمة الدول الراعية للإرهاب، نحو استعادة وضع الحصانة السيادية للسودان بإجازة قانون سلام السودان، والذي يُحصّن البلاد من أي دعاوى مشابهة في المستقبل”.

وغرّد رئيس مجلس الوزراء السوداني على حسابه بتويتر قائلاً: أشكُر الرئيس ترامب لتوقيعه اليوم الأمر التنفيذي لإزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب. مستمرون في التنسيق مع الإدارة الأمريكية والكونغرس لاستكمال عملية إزالة السودان من القائمة في أقرب وقت. نتطلع إلى علاقات خارجية تخدم مصالح شعبنا على أفضل وجه.”