أخبار الآن | الخرطوم – السودان (أ ف ب)

أفادت مصادر محلية في القدس، الخميس، أن وفدا إسرائيليا زار الخرطوم الأربعاء للبحث في إمكانية توقيع معاهدة سلام ، بعد أكثر من شهر على توقيع كل من الإمارات والبحرين معاهدات مماثلة.

وأقلعت طائرة مستأجرة الأربعاء من مطار بن غوريون قرب تل أبيب متوجهة إلى العاصمة السودانية، وفق ما ظهر على موقع تتبع مسار الطائرات Flightradar24.

واوضحت مصادر إسرائيلية فضلت عدم الكشف عن هويتها لوكالة فرانس برس، الخميس، أن وفدا إسرائيليا زار السودان الأربعاء للبحث في إمكانية اعتراف السودان بإسرائيل، في تأكيد لما أوردته وسائل الإعلام المحلية.

بومبيو عبر عن أمله في أن يعترف السودان بإسرائيل

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، عبّر الأربعاء عن أمله في أن يعترف السودان “بسرعة” بإسرائيل، وذلك في أعقاب اتفاقي السلام بين إسرائيل وكل من الإمارات والبحرين.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكد الاثنين عن استعداده لشطب السودان عن القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، بعدما وافقت الخرطوم على دفع تعويضات بقيمة 335 مليون دولار لضحايا الإرهاب الأمريكيين وعائلاتهم.

وتناولت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية صباح الخميس، المحادثات السرية في الخرطوم، إذ قالت إن الحكومة الانتقالية وافقت داخليا على استئناف العلاقات مع إسرائيل، وأنها “اتخذت قرارا مبدئيا بهذا الشأن”.