أخبار الآن | جماعة سميمو – المغرب (تطبيق خبّر)

شكل افتتاح دار الثقافة بجماعة سميمو، الواقعة بين مدينتي أكادير والصويرة، الموضوع الأبرز والأهم داخل الجماعة، نظرا لكونها ظلت مطلب الفعاليات المدنية والثقافية في المنطقة طيلة سنوات.

 

الدار التي ينتظر أن تشكل فضاءً لإحتضان مختلف الأنشطة الثقافية والفنية، بنيت على مساحة ناهزت الم 500 متر مربع، وتتكون من قاعات للمطالعة، قاعة للإعلاميات، خزانة رقمية وقاعات متعددة الإختصاصات، الشيء الذي من شأنه المساهمة في تعزيز البنى التحتية العمومية داخل تراب الجماعة، وسيوفر للطلبة كما الباحثين والمنظمات المدنية مجالا للعمل وتنظيم مختلف التظاهرات.

دار الثقافة سميمو من المنتظر أن توظف 8 أفراد بين مأجورين ومتطوعين يوكل إليهم تنسيق عملها وخلق دينامية ثقافية تستوعب غنى المنطقة وحيوية نسيجها الجمعوي.

المغرب.. افتتاح أول دار للثقافة بجماعة سميمو

 

الروائي والفاعل في الحقل الثقافي “يوسف الأزرق” قال لمراسل “تطبيق خبِّر” الميداني في المغرب “يوسف اسكور”، إن “مؤسسة دار الثقافة ظلت مطلب الفعاليات الثقافية في المنطقة، وبناؤها سيتيح لنا تأطير الشباب والأطفال في مجال المسرح والكتابة الإبداعية، كما أن الشأن الثقافي يعتبر مجالا يستقطب فئات عريضة من المجتمع المحلي وهو ما يشي إلى تحقيق الدار لنتائج مهمة”.

وتوفر الدار طاقة استيعابية تقدر بـ 167 كرسي، وتعتمد الإنخراط السنوي المفتوح، كما أنها تعتمد نهج الشراكات مع منظمات المجتمع المدني الراغبة في الإستفادة من خدماتها.

المغرب.. افتتاح أول دار للثقافة بجماعة سميمو

 

من جهة أخرى عبرت الطالبة فتيحة لمراسل “تطبيق خبِّر” عن غامر سعادتها بإحداث هذه الدار التي ستتيح لها إجراء بحوثها والإستعانة بالكتب والخزانة الرقمية التي توفرها المؤسسة، كما ستشكل مساحة لتنظيم تظاهرات على المستوى المحلي، الشيء الذي سيساعد كثيرا في تنمية مساري الدراسي والجمعوي.