أخبار الآن | دير الزور – سوريا (المرصد السوري لحقوق الإنسان)

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن قائد “الحرس الثوري” الإيراني، في محافظة دير الزور، أجرى جولة تفقدية برفقة 8 ضباط من “الأمن القومي” التابع للنظام السوري على القطاعات والنقاط العسكرية التابعة للميليشيات المحلية الموالية لإيران في مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي.

ووفقا لمصادر المرصد السوري، فإن ضباط “الأمن القومي” وعدوا العناصر المحليين المنتسبين للميليشيات الإيرانية، الذين لم يأدوا الخدمة الإلزامية في جيش النظام، بأنها سوف تسقط عنهم جراء خدمتهم في صفوف المليشيات الموالية لإيران في المنطقة.

ونشر المرصد السوري لحقوق الإنسان، في الثاني من تشرين الأول (أكتوبر) الجاري، بأن الميليشيات الإيرانية، استولت على عدد كبير جداً من منازل المدنيين ضمن المنطقة الممتدة مابين دوار البلعوم والثانوية الصناعية.

ووفقا لمصادر السوري، فإن الميليشيات الإيرانية استولت على المنازل في المنطقة آنفة الذكر بهدف تعزيز تواجدها وإنشاء أضخم مربع أمني خاص بها في المنطقة، حيث يمنع أي شخص من الدخول إليه إلا بموجب موافقة، وقامت القوات برفع سواتر ترابية ووضع حواجز اسمنتية حول جميع المنازل التي استولت عليها كما جرى رفع صور قاسم سليماني.

يذكر أن المنازل تعود ملكيتها لمدنيين القسم الأكبر منها خارج الميادين وبعضهم مازال هناك.

وكان المرصد السوري أشار في 1 أيلول (سبتمبر) المنصرم، أن ميليشيا “الحرس الثوري الإيراني”، استولت على جميع معابر التهريب المائية بين مناطقها في الميادين ومناطق نفوذ “قسد” في الجهة المقابلة، حيث قامت مجموعات مسلحة تتبع للميليشيا بالسيطرة على معبار البريد بعد طرد عناصر “الفرقة الرابعة” منه، كما سيطرت على معباري الكورنيش والطيبة بعد طردها لميليشيا الدفاع الوطني التي كانت تتواجد هناك، ولم ترد معلومات حتى اللحظة عن أسباب العملية هذه.