أخبار الآن | عمان – الأردن (وكالات)

أعلن مدير عمليات خليّة أزمة كورونا في الأردن العميد مازن الفراية، الثلاثاء، فرض حظر التجوّل الشامل، في كلّ المحافظات، إعتباراً من الساعة الثانية عشرة من منتصف ليل الخميس في الأسبوع المقبل، ولمدّة 48 ساعة، لينتهي منتصف ليل السبت / الأحد المقبل، وذلك بعد تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد. وأشار في مؤتمر صحافي إلى تكرار تطبيق حظر التجوال الشامل بالآلية ذاتها في الأسابيع المقبلة وحتى إشعار آخر.

وأضاف: “خلال ساعات حظر التجوال الشامل، لن يسمح لأحد من المواطنين بالخروج، بما في ذلك حملة التصاريح الإلكترونية؛ وتستثنى فقط فرق التقصي الوبائي، والكوادر الطبية والتمريضية، وعدد محدود جدّاً من القائمين على ديمومة عمل المؤسّسات والقطاعات الحيوية”.

وأكّد الفراية استمرار سريان حظر التجوّل الجزئي يوميّاً، اعتباراً من الساعة الثانية عشرة من منتصف الليل للمنشآت، وبعد الساعة الواحدة صباحاً للمواطنين، وحتّى الساعة السادسة صباحاً؛ ولا يسمح خلالها بالخروج إلّا للأشخاص المصرّح لهم، باستثناء الأيام التي يُفرض فيها حظر التجوّل الشامل.

وبشأن الأشخاص المسافرين أو العائدين من السفر؛ فيتمّ السماح لهم بالمرور خلال أيّام حظر التجوال الشامل، بمجرّد إبرازهم تذاكر السفر لنقاط الغلق الأمنيّة. وقال إنه اعتباراً من صباح يوم الأربعاء المقبل، ولضمان تنفيذ قرار حظر التجوال الشامل، ولتعزيز جهود كوادر مديريّة الأمن العام، سيتمّ نشر كوادر القوّات المسلّحة الأردنيّة / الجيش العربي في كلّ المحافظات، على أن يستمرّ مراقبة المناطق التي تتزايد فيها حالات الإصابة، وفقاً لنظام التتبّع الجغرافي في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، وسيتمّ تنفيذ عزل وحظر شامل في هذه المناطق، لأسبوع أو أسبوعين، وفقاً للآليّة المعمول بها حاليّاً.

وستستمرّ الحملات التفتيشيّة والرقابيّة لكوادر الأمن العام على المنشآت، وقد تمّ الثلاثاء تحرير حوالي 450 مخالفة بحقّ منشآت غير ملتزمة.

حصيلة كورونا الأردن

من جهته، أعلن وزير الصحة الأردني سعد جابر، تسجيل في 1537 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، منها 1507 إصابة محليّة، و30 حالة قادمة من الخارج، كما سجلت 12وفاة ليرتفع عدد الوفيات إلى 122.
فيما سُجلت 94 حالة شفاء جديدة.

وبيّن جابر أن فرق الاستقصاء الوبائي أجرت 19169 فحصاً جديدا، ليبلغ إجمالي عدد الفحوصات نحو 1330605 فحصا.ً وتوقع وزير الصحة ازدياد الحالات المصابة إلى آلاف الإصابات، مما يتطلب المزيد من الحذر والتباعد الجسدي وارتداء الكمامات كون الوضع الوبائي وصل لحد الخطورة.

الأردن.. سلسلة قرارات للحد من تفشي كورونا في المملكة

وزير الصحة الأردني سعد جابر. المصدر: وكالة الأنباء الأردنية

تعليق دوام المدارس بشكل كلي اعتبارا من الجمعة

بدوره، قرّر وزير التربية والتعليم الأردني تيسير النعيمي، تعليق دوام المدارس في السلطات التعليمية كافة اعتبارا من يوم الجمعة المقبل، وذلك حفاظاً على صحة وسلامة الطلبة والمعلمين والكوادر والمجتمع بأكمله. كما قرر أنّ تبقى الدورة التكميلية لطلبة الثانوية العامة في موعدها المعلن مسبقاً، مشيراً الى ان الوزارة ستعلن عن اجراءات عقد امتحانات الثانوية للدورة التكميلية في الاسبوع المقبل.

وأكد استمرار الامتحانات للبرامج الدولية وفقا لبرنامجها المعلن ومراكزها المعتمدة والشروط والبروتوكولات الصحية المعتمدة.

وقال إن دوام المعلمين والهيئات الادارية في المدارس الحكومية سيكون بنظام التناوب وفقا لبرنامج ستعلن عنه الوزارة لمتابعة تعلم الطلبة عن بعد، ووفقا للاشتراطات الصحية المعتمدة.

وفيما يخص المدارس الخاصة ومدارس السلطات التعليمية الاخرى، أكد النعيمي ضرورة تنظيم دوام هيئاتها الادارية والتعليمية بما يخدم ادامة عمل التعليم عن بُعد شريطة الالتزام بالبروتوكول الصحي.

الأردن.. سلسلة قرارات للحد من تفشي كورونا في المملكة

وزير التربية والتعليم الأردني تيسير النعيمي. المصدر: وكالة الأنباء الأردنية

التحول للتدريس عن بُعد في جميع التخصصات والمراحل في الجامعات

كما أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأردني محي الدين توق، التحول للتدريس عن طريق التعليم الإلكتروني عن بعد في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة للفصل الدراسي المقبل في كافة التخصصات والمستويات البكالوريوس والدبلوم والماجستير والدكتوراه.

واستثني توق من القرار طلبة الطب البشري في المرحلة الإكلينيكية للسنوات الرابعة والخامسة والسادسة وطلبة طب الأسنان للسنتين الرابعة والخامسة، وطلبة التمريض للسنتين الثالثة والرابعة، ومواد المختبرات والمواد ذات التطبيقات العملية والبدنية.

الأردن.. سلسلة قرارات للحد من تفشي كورونا في المملكة

وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأردني محي الدين توق. المصدر: وكالة الأنباء الأردنية

وأعلن توق أنّ تسجيل الطلبة في المواد الدراسية للفصل الدراسي المقبل للطلبة القدامى والجدد إلكترونيا فقط دون الحاجة إلى مراجعة الطلبة لجامعاتهم، وذلك اعتبارا من يوم السبت المقبل 10/10، لافتا إلى أن الامتحانات لكافة المستويات سوف تعقد بالطريقة التي تم الاعلان عنها مسبقا من قبل مجلس التعليم العالي داخل الحرم الجامعي وبتباعد زمني كاف إلا إذا تطورت الحالة الوبائية بشكل يستدعي اللجوء إلى الامتحانات الإلكترونية، مبينا أن هذه الإجراءات تسري لإشعار آخر.