أخبار الآن | الكويت 

مع الإعلان عن وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أصبح ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حاكماً للبلاد في انتظار مبايعته أميراً للكويت من قبل أعضاء مجلس الأمة الكويتي.

وتنصّ المادة الرابعة من الدستور والمادة الأولى من قانون توارث الإمارة، على أنّ “الكويت إمارة وراثية في ذرية مبارك الصباح”. وتوضح المادة الرابعة من قانون توارث الإمارة أنه “إذا خلا منصب الأمير نودي بولي العهد أميراً”.

ويتولى الشيخ نواف، البالغ من العمر 83 عاماً، منصب وليّ عهد الكويت منذ 14 عاماً، بعدما  أصدر الشيخ صباح بعد نحو أسبوع من توليه الحكم أمراً بتزكية أخيه الشيخ نواف لولاية العهد في 7 فبراير/ شباط عام 2006، وبايعه مجلس الأمة بالإجماع خلال جلسة خاصة في 20 فبراير، وأدّى اليمين الدستورية أمام أمير الكويت والمجلس في اليوم نفسه.

وأفاد موقع ديوان ولي العهد بأنّ الشيخ نواف متزوج ولديه 4 أولاد وبنت، وهم الشيوخ: أحمد وفيصل وعبدالله وسالم وشيخة. وأضاف الموقع أنّ الشيخ نواف “درس في مدارس الكويت المختلفة وهي مدارس حمادة وشرق والنقرة، ثمّ في المدرسة الشرقية والمباركية، وواصل دراساته في أماكن مختلفة من الكويت، حيث تميّز بالحرص على مواصلة تحصيله العلمي”.