أخبار الآن | الولايات المتحدة – telegraph

قال منسق مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية الأمريكية، السفير ناثان سيلز، أن “ميليشيا حزب الله اللبناني المدعومة من إيران، نقلت كميات مخبئة من نترات الأمونيوم من بلجيكا إلى فرنسا واليونان وإيطاليا وإسبانيا وسويسرا لاستخدامها في شن هجمات إرهابية خطيرة”.

ووفقاً لصحيفة “تلغراف”، فإنّ “ناثان أكّد أنّ “منذ العام 2010، أسس حزب الله مخابئ لنترات الأمونيوم في أنحاء أوروبا، بنقل حقائب إسعافات أولية تحتوي على تلك المادة”، وأضاف: “أستطيع أن أكشف أن مثل هذه المخابئ تم نقلها من بلجيكا إلى فرنسا واليونان وإيطاليا وإسبانيا وسويسرا”.

وذكر سيلز أنه “تمّ اكتشاف مخابئ هامة، تم تدميرها في فرنسا واليونان وإيطاليا”، معرباً عن “اعتقاد الإدارة الأمريكية أن هذا النشاط لا يزال مستمراً”. وقال سيلز للصحفيين: “لماذا خزن حزب الله نترات الأمونيوم في الأراضي الأوروبية؟، الإجابة واضحة”.

وأضاف: “إن الحزب يخزن هذه الأسلحة في مكان حتى يستطيع أن ينفذ هجمات إرهابية خطيرة، حيث يعتبر أسياده في طهران هذا أمراً ضرورياً”.

وكانت “تليغراف” ذكرت في 2017 أنه “تم اكتشاف مخزونات نترات الأمونيوم في مستودعات في لندن”، مؤكدة أنّ “المخزون في بريطانيا لم يكن معزولاً، وإنما كان جزءاً من مؤامرة دولية لحزب الله لوضع الأساس لهجمات مستقبلية”.

واتبعت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أقصى درجة من الضغط على إيران ووكلائها في الشرق الأوسط، بفرض عقوبات على أفراد وشركات مرتبطة بالحزب في لبنان. وكانت الولايات المتحدة التي تصنف الحزب بجناحيه كيانا إرهابياً تضغط من أجل دفع بقية دول أوروبا لتحذو حذو بريطانيا.

وتسبب نحو 2750 طناً من نترات الأمونيوم، وهي مركب كيميائي يستخدم غالباً في تصنيع المتفجرات، في انفجار مرفأ بيروت يوم 4 آب/أغسطس، وقد أسفر عن مقتل ما يزيد عن 190 شخصاً، وإصابة 6500 آخرين.

واشنطن تعلن إعادة فرض العقوبات الأممية على طهران.. وتحذر المنتهكين

فعلت الولايات المتحدة الأمريكية “آلية الزناد” وأعادت جميع العقوبات على إيران، حيث أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، دخول جميع العقوبات الأممية على إيران حيز التنفيذ، مؤكدا الإعلان قريبا عن إجراءات إضافية لتعزيز تنفيذ العقوبات.