أخبار الآن | البصرة – العراق (وكالات)

أعلنت السلطات العراقية، الخميس، إخلاء 3 حاويات محملة بمواد شديدة الخطورة في منفذ ميناء أم قصر الشمالي، وفق وكالة الأنباء العراقية(واع).

وذكرت هيئة المنافذ الحدودية في بيان لها أن “الحاويات التي اخليت في منفذ ميناء أم قصر الشمالي تعود إلى وزارة الكهرباء وبحضور ممثلها ولجنة شكلت لهذا الغرض من الجهات الأمنية والعاملة في المنفذ الحدودي”.

اضاف البيان أن “عملية الاخلاء تمت بعد استكمال كافة إجراءاتها ونقلها بشكل آمن إلى وجهتها الأخيرة لإزالة تهديدها للدوائر الحكومية والتجمعات السكانية”.

وفي 10 من آب (أغسطس) أعلنت هيئة المنافذ الحدودية إخلاء حاويات تحمل مواد عالية الخطورة، ونقلها لأماكن بعيدة عن التجمعات السكنية والمنشآت الحكومية.

واعلنت الهيئة في حينه، أنه تم تشكيل لجنة للكشف عن المواد عالية الخطورة سواء كانت كيمائية أو غيرها، في جميع المنافذ الحدودية البرية والبحرية والجوية، واتخاذ جميع الإجراءات بإبعادها عن مناطق التجمعات

وكان رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، طلب إخلاء منافذ الحدود من أية مواد خطرة.

وكانت السلطات أعلنت إخلاء مواد شديدة الخطورة في أكثر من موقع ضمن هذه الحملة.

وكان قد تعرض مرفأ بيروت في لبنان، 4 أب(أغسطس) لانفجار مدمر، قتل فيه أكثر من 190 شخصا، وأصيب أكثر من 6000 شخص بجروح، وتسبب بتدمير العديد من المباني والنشاطات الاقتصادية هناك، ما شكل إنذار مبكر لجميع الدول لإتخاذ التدابير الاحترازية لعدم تكرار هذا السيناريو.