أخبار الآن | دمشق- سوريا (خاص)

بدأ حزب الله تنفيذ إجراءات أمنية جديدة في شرق سوريا وسط استمرار هجمات تنظيم داعش  في المنطقة، بحسب ناشطين محليين.

و قالت جماعة صدى الشرقية الموالية للمعارضة، الخميس، إن حزب الله كان يحصن مواقعه في الصحراء على أطراف بلدة الميادين بمحافظة دير الزور.

وقالت أيضًا صدى الشرقية، التي تتابع عن كثب التطورات العسكرية في شرق سوريا،  إن حزب الله يقوم بتحصين جميع مواقع الميليشيات المدعومة من إيران في المنطقة لمنع هجمات داعش.

وأبلغت مصادر الجماعة أن أعمال التحصين التي قام بها حزب الله شملت رفع سواتر ترابية وحواجز إسمنتية بالقرب من نقاط التفتيش التابعة لهم.

وبينت صدى الشرقية ذلك أن “داعش تواصل شن هجماتها على مواقع إيرانية في دير الزور اخرها مقتل مجموعة تابعة للدفاع الوطني في بادية الميادين ومقتل محمد تيسير الظاهر قائد الدفاع الوطني في نفس المنطقة”.

حضرت مجموعة من قيادات الميليشيات المدعومة من إيران ورئيس المركز الثقافي الإيراني في دير الزور وقيادي بارز في قوات الدفاع الوطني ، الجمعة ، جنازة الظاهر  في الميادين.

 

 

وكانت إيران قد عززت وجودها في دير الزور ومنطقة البو كمال منذ أواخر 2017، عندما سيطرت قوات النظام السوري وحزب الله والميليشيات العراقية المدعومة من الحرس الثوري الإيراني على المنطقة بعد تحريرها من داعش.

في حين فقد تنظيم داعش آخر معقل إقليمي له في شرق سوريا في مارس 2019، إلا أن بقايا التنظيم أعادت منذ ذلك الحين تشكيل سلسلة من الهجمات على شكل حرب عصابات

وحذر تشارلز ليستر، وهو محلل للصراع في سوريا، في تقرير نشره معهد الشرق الأوسط في فبراير / شباط: “يبدو أن داعش تنمو بثقة وتمكن غرب الفرات في صحراء وسط سوريا”.

وأضاف ليستر أنه “من الواضح أن نظام الأسد وحلفائه من الميليشيات غير قادرين إلى حد كبير على احتواء أنشطة داعش، ناهيك عن هزيمتها، في شرق سوريا.”