أخبار الآن | ساحل – الجزائر (تطبيق خبِّر)

تمكنت قرية ساحل التابعة إداريا لولاية تيزي وزو شرقي الجزائر من التخلص نهائيا من الأكياس البلاستيكية واستبدالها بأكياس قماشية وقفف من صنع نساء الجمعية النسوية بالقرية، لاقتناء مشترياتهم من السوق والمحلات التجارية بهدف الحفاظ على البيئة.

 

مراسل “تطبيق خبِّر” الميداني في الجزائر عبد المؤمن لعرابي تحدث إلى السيدة فضيلة باكوش رئيسة الجمعية النسوية لقرية ساحل التي تقع في مرتفعات دائرة بوزقان، حيث أفادت أن المبادرة تهدف للقضاء على الأكياس البلاستيكية المتناثرة في الأماكن العمومية التي لوثت المحيط البيئي وشكلت خطرا على الفضاء العام والطبيعة الزراعية للقرية.

قرية جزائرية تتخلص من الأكياس البلاستيكية بفضل مبادرة لجمعية نسوية

 

وأضافت السيدة فضيلة أن الفكرة التي قمن بتجسيدها وتوسيعها بعد الاتفاق مع أعضاء لجنة القرية تهدف للحفاظ على الصحة العمومية وجمال القرية، ففكرن في خطة لإنهاء استخدام الأكياس البلاستيكية وحظر استعمالها في المحلات التجارية وإبعادها عن القرية بصفة نهائية وقررن إيجاد بديل عنها في التسوق.

وكانت السيدة فضيلة رفقة جمعيتها النسوية قد بادرن إلى خياطة كميات كبيرة من الكمامات لسكان القرية، تزامنا مع جائحة كورونا، بعدها انتقلن مباشرة لخياطة أكثر من 2000 كيس من القماش، خالية من المواد المضرة بصحة الإنسان والصديقة للبيئة وتم توزيعها على المحلات التجارية والمواطنين مجاناً.

قرية جزائرية تتخلص من الأكياس البلاستيكية بفضل مبادرة لجمعية نسوية

 

وتضم قرية ساحل 564 مسكنا، تم منح ثلاثة أكياس لكل بيت، حتى يتمكن السكان من اقتناء مشترياتهم اليومية فيها وإعادة استعمالها باستمرار.

ولقيت هذه المبادرة استحسان الكثيرين خصوصاً وأن معظم السكان لديهم القفف التقليدية ويسخدمونها في التسوق عادة، وتأمل السيدة أن تعمم الفكرة على كل القرى المجاورة وحتى كامل تراب الولاية، ما يؤثر إيجاباً على الصحة وسلامة البيئة.

قرية جزائرية تتخلص من الأكياس البلاستيكية بفضل مبادرة لجمعية نسوية

 

وكانت قرية ساحل قد فازت في مسابقة أنظف قرية سنة 2019، في المسابقة الايكولوجية التي ينظمها المجلس الولائي لولاية تيزي وزو، وكان القضاء على الأكياس البلاستيكية في القرية من بين أهم الأهداف التي يسعى إليها سكان القرية.