أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، إن ردود الفعل الإيجابية من العواصم الرئيسية على الإعلان الثلاثي “الأمريكي الإماراتي الإسرائيلي” مشجعة.

أضاف قرقاش في تغريدة على حسابه الرسمي على موقع تويتر أن الإعلان الثلاثي “عالج في تقدير هذه العواصم خطر ضم الاراضي الفلسطينية على فرص حلّ الدولتين. قرار الشيخ محمد بن زايد الشجاع يعبّر عن واقعية نحن في أمس الحاجة لها. القرار الناجح فيه أخذ وعطاء وهذا ما تحقّق”.

وأكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أن قرار السلام يبقى فلسطينيا إسرائيليا بامتياز، مضيفا أن مبادرة الشيخ محمد بن زايد الجريئة، عبر إبعاد شبح ضم الأراضي الفلسطينية، أتاحت “المزيد من الوقت لفرص السلام عبر حل الدولتين، وتطوير العلاقات الطبيعية مقابل ذلك منحى واقعي تطرحه الإمارات بكل شفافية بعيداً عن المزايدات”.

وأشار قرقاش إلى أن قرار الإمارات كان محل تداول منظم ونشط ضمن آلية صنع القرار في السياسة الإماراتية الخارجية.

وتابع “كعادته الشيخ محمد بن زايد اطلع على كافة الجوانب وقاد القرار ضمن رؤية استراتيجية تجمع بين الواقعية السياسية واستشراف جريء للمستقبل. قرار شجاع من قائد إستثنائي”.

واتفق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، و الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في اتصال هاتفي جرى الخميس على مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة.

هذا وسوف تجتمع وفود من دولة الإمارات وإسرائيل خلال الأسابيع المقبلة لتوقيع اتفاقيات ثنائية تتعلق بقطاعات الاستثمار والسياحة والرحلات الجوية المباشرة والأمن والاتصالات والتكنولوجيا والطاقة والرعاية الصحية والثقافة.

وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة قد قال في تغريدة على حسابه الرسمي على موقع تويتر، الخميس، “في اتصالي الهاتفي اليوم مع الرئيس الأمريكي ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، تم الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية. كما اتفقت الإمارات وإسرائيل على وضع خارطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك وصولا الى علاقات ثنائية”.

من جهته قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في تغريدة على حسابه الرسمي على موقع تويتر، “إن التاريخ يكتبه الرجال والسلام يصنعه الشجعان”، مرفقا معها صورة للشيخ محمد بن زايد.

 

السيسي: الاتفاق الثلاثي سيساهم في استقرار المنطقة

وفيما يخص ردود الأفعال حول هذا الاتفاق التاريخي عربيا، هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد بخطوة السلام التاريخية.

وأكد السيسي في اتصال هاتفي مع الشيخ محمد بن زايد أن “الخطوة ستسهم في دفع جهود عملية السلام وفتح آفاق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط”.

وأشاد الرئيس المصري بما تم بموجب الاتفاق بين الإمارات والولايات المتحدة وإسرائيل من إيقاف قرار إسرائيل ضم الأراضي الفلسطينية بما يحافظ على حل الدولتين ويبقي فرص السلام قائمة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

الأردن: ندعم أي جهد حقيقي في الوصول إلى “سلام عادل وشامل”

كما أكدت الخارجية الأردنية أن “عمّان تدعم أي جهد حقيقي يسهم في تحقيق السلام العادل والشامل”.

البحرين

هنأت البحرين دولة الإمارات العربية المتحدة وتشيد بالتوصل إلى اتفاق يوقف ضم الأراضي الفلسطينية واتخاذ خطوات توصل إلى السلام في الشرق الأوسط معتبرة أن الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي يعزز من فرص التوصل للسلام

سفارة الإمارات بواشنطن: الاتفاق مع إسرائيل يوقف خطط ضم الأراضي الفلسطينية

قال سفير دولة الإمارات لدى الولايات المتحدة يوسف العتيبة، إن الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي يشكِّل انتصاراً دبلوماسياً.

وقال العتيبة في بيان نشره موقع السفارة الإماراتية في واشنطن «إعلان اليوم انتصار للدبلوماسية وللمنطقة. إنه تقدم مهم في العلاقات العربية الإسرائيلية».أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس عبر “تويتر” أن الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل توصلتا الى “اتفاق تاريخي” حول العلاقات يشكل “اختراقا ضخما”.

ترامب: اتفاق تاريخي بين الإمارات واسرائيل

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس عبر “تويتر” أن الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل توصلتا الى “اتفاق تاريخي” حول ثنائية العلاقات يشكل “اختراقا ضخما”.

من جهته، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو للصحفيين الذين يرافقونه في رحلة إلى دول وسط أوروبا إن اتفاق تطبيع العلاقات الذي تم التوصل إليه بين إسرائيل ودولة الإمارات هو خطوة “كبيرة” للأمام على الطريق الصحيح.

وأضاف بومبيو قبيل مغادرته سلوفينيا متجها إلى النمسا “هذه خطوة كبيرة تاريخية إلى الأمام”، وقال إنها فرصة تاريخية أمام الشرق الأوسط ليكون مستقرا وآمنا.

وقال المبعوث الأمركي الخاص للسلام، براين هوك، برايان هوك إن الاتفاق يمثل “كابوسا” لإيران ولجهودها ضد إسرائيل في المنطقة.

نتانياهو عن اتفاق الجديد مع الإمارات العربية المتحدة: إنه “يوم تاريخي”

أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس بالاتفاق بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة معلقا بأنه “يوم تاريخي”.

الأمم المتحدة: نرحب بأي مبادرة تعزز السلام في الشرق الأوسط

أكد متحدث باسم الأمم المتحدة،اليوم الخميس، أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يرحب “بأي مبادرة يمكن أن تعزز السلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط”.

وأشار إلى أن “توصل إسرائيل والإمارات إلى اتفاق تاريخي سيؤدي إلى اتفاق كامل للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين”، في اتفاق لعب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دور الوساطة فيه.

فرنسا ترحب باتفاق وقف ضم الأراضي الفلسطينية

رحبت فرنسا بالاتفاق بين الإمارات وإسرائيل الذي نجم عنه إيقاف خطة الضم الإسرائيلية لأراض فلسطينية.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان لها ” إن القرار الذي اتخذته السلطات الإسرائيلية في هذا السياق بإيقاف ضم الأراضي الفلسطينية هو خطوة إيجابية يجب أن تتحول إلى إجراء نهائي”.

وأضافت أن الأجواء الجديدة التي أظهرها الاتفاق يجب أن تسمح الآن باستئناف المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين في سبيل إقامة دولتين في إطار القانون الدولي والمعايير المتفق عليها، وهو الخيار الوحيد لتحقيق سلام عادل ودائم في المنطقة.

جونسون: الاتفاق على تعليق خطط ضم أراضي الضفة الغربية خطوة موضع ترحيب نحو شرق أوسط أكثر سلاما

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الخميس، إن قرار الإمارات وإسرائيل إجراء العلاقات بينهما نبأ جيد للغاية.

وأضاف جونسون أن الاتفاق على تعليق خطط ضم أراضي الضفة الغربية، خطوة موضع ترحيب نحو شرق أوسط أكثر سلاما.

 وزير خارجية اليونان: نرحب بالاتفاق الإماراتي الإسرائيلي

أعلن وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، الخميس، عن ترحيبه باتفاق الإمارات وإسرائيل على مباشرة العلاقات الثنائية بينهما.
https://twitter.com/GreeceMFA/status/1293995995324448769
وكتب دندياس في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر” قائلا: “هنأت نظيري الإماراتي في اتصال هاتفي على التوصل إلى الاتفاق التاريخي بين الإمارات وإسرائيل.. كما ناقشنا التطورات الإقليمية”.

بايدن: خطوة تاريخية وعمل شجاع

ووصف المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية جون بايدن الاتفاق بأنه خطوة تاريخية وعمل شجاع.

النمسا

كما أبدت النمسا ترحيبها بالاتفاق، ووصفت القرار بأنه خطوة تاريخية نحو شرق أوسط أكثر سلما وازدهارا، فيما أشاد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الألماني بالاتفاق، واصفا إياه بأنه تطور إيجابي في منطقة مزقتها الأزمات.