أخبار الآن | الإمارات العربية المتحدة arabnews

 

قال مسؤولون يوم الأحد إن صاروخًا يابانيًا من طراز H-IIA يحمل مركبة فضائية إماراتية متوجهة الى سطح المريخ، ووُضع على منصة الإطلاق في الإقلاع المقرر يوم الإثنين لأول مهمة الى الفضاء في العالم العربي.

كان من المقرر إطلاق المسبار  من مركز تانيغاشيما الفضائي في جزيرة صغيرة جنوب اليابان يوم الأربعاء الماضي ، ولكن تم تأجيله بسبب سوء الأحوال الجوية.

أعلنت شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة ، وهي مزود صاروخ H-IIA ، يوم الأحد أن الإطلاقفي 20 يوليو (تموز) 2020 الجاري في تمام الساعة 1:58 بعد منتصف الليل بتوقيت الإمارات.

وقالت ميتسوبيشي إن التحضير اكتمل ، والصاروخ الآن على منصة الإطلاق.

من المتوقع أن يصل مسبار الأمل إلى كوكب المريخ في فبراير (شباط) 2021 ، وهو العام الذي تحتفل فيه الإمارات بمرور 50 عامًا على تأسيسها. ستكون مهمة مسبار الأمل الناجحة خطوة كبيرة للاقتصاد المعتمد على النفط ، الذي يسعى إلى مستقبل في الفضاء.

وتخطط الولايات المتحدة والصين لمهمتين أخريين للمريخ في الأيام القادمة.

سيحمل مسبار الأمل أدوات لدراسة الغلاف الجوي العلوي ومراقبة تغير المناخ على كوكب المريخ. ومن المقرر أن يدور حول الكوكب الأحمر لمدة عامين على الأقل. تقول الإمارات إنها ستوفر رؤية كاملة للأجواء المريخية خلال المواسم المختلفة لأول مرة.

قال عمران شرف ، مدير مشروع بعثة الإمارات للمريخ ، في رسالة فيديو على تويتر الأحد: “إن مهمة الإمارات للمريخ هي رسالة أمل للشباب العربي. إذا تمكنت دولة شابة مثل الإمارات من الوصول إلى كوكب المريخ في أقل من 50 عامًا ، فيمكننا فعل المزيد كمنطقة “.

 

مسبار الأمل.. تقنيات حديثة صُممت بأيدي وعقول إماراتية
في صباح يوم الخامس عشر من الشهر الجاري، وفي تمام الساعة 00:51:27 سينطلق مسبار الأمل الإماراتي في رحلته إلى الكوكب الأحمر، ليلتقط صورا عالية الدقة لسطحه

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

هذه هي مبادرات صناع الأمل الـ5

محمد بن راشد: “صنّاع الأمل” هم صناع الحضارة والمستقبل