أخبار الآن | دير الزور – سوريا (ألبين سزاكولا)

انتشرت قوات من الفيلق الخامس التابع للنظام السوري والمدعوم من روسيا في بلدة البوكمال بالقرب من الحدود العراقية، وبحسب ناشطينء محليين فهي علامة محتملة تهدف موسكو من خلالها إلى تعزيز نفوذها في منطقة تهيمن عليها ميليشيات مدعومة من إيران.

جماعة صدى الشرقية المؤيدة للمعارضة قالت يوم الجمعة: قامت روسيا بالإيعاز لقيادة الفيلق الخامس في جيش النظام السوري التابع لها بإرسال مجموعات خاصة من الفيلق إلى مدينة البوكمال الحدودية مع العراق

وأضافت صدى الشرقية أن: القوات التابعة للفيلق الخامس التي تصل تباعاً إلى مدينة البوكمال تسلمت بعض النقاط العسكرية من عناصر الحرس الجمهوري المتواجدة في البوكمال

قوات الفيلق الخامس، “قامت بنصب حواجز خاصة ورفع علم النظام السوري والعلم الروسي على الحواجز الخاصة بها” وفق ما قالت الجماعة المؤيدة للمعارضة.

وأشارت صدى الشرقية إلى أن نشر الفيلق الخامس يعد “المرة الأولى التي يتم رصد التواجد الروسي في البوكمال”.

وذكر مقال نشر في آذار/مارس 2020 من قبل مركز  “كارنيغي للشرق الأوسط”، أن روسيا على ما يبدو، هي “أحد أهم المصادر الرئيسية للأسلحة والمعدات والمركبات القتالية” للفيلق الخامس ، والذي تم تشكيله في العام 2016.

وأضاف المقال، أن عناصر الفيلق الخامس تلقوا تدريبات عسكرية على أيدي المدربين الروس ، بالإضافة إلى تدريب تكتيكي طويل الأمد وشامل، للحفاظ على المهارات القتالية ومستوى التأهب لدى عناصر الفيلق الخامس.

وذكرت صدى الشرقية التي تتابع عن كثب التطورات الاجتماعية والعسكرية في شرق سوريا، الشهر الماضي، بأنّ روسيا أقامت ‏سجنًا في قاعدة عسكرية خارج مدينة دير الزور.

ونقلت المجموعة عن مصادر قولها، إنّ القوات الروسية أنشأت السجن “ضمن اللواء 137 تحت الأرض , ويتولى عملية الحراسة على السجن عناصر روس”.

وأفادت صدى الشرقية، عن أمثلة تظهر النفوذ الروسي في دير الزور، بما في ذلك، نشر صور لقافلة عسكرية روسية في المدينة في ‏‏مارس‎ الفائت.

‎و في أبريل/نيسان، نشرت المجموعة الناشطة صورة تظهر العلم الروسي مرفوعًا من مكتب مديرية المخابرات الجوية ‏السورية ‏الفرع 243 في دير الزور‎.‎

ولقد عززت إيران وجودها في دير الزور والبوكمال منذ أواخر العام 2017 ، عندما سيطرت قوات النظام السوري وحزب الله بالإضافة ‏‏الى الميليشيات العراقية المدعومة من الحرس الثوري الإيراني على المنطقة, بعد تحريرها من داعش‎.‎

 

مصدر الصورة: AFP

إقرأ أيضاً:

معهد مدعوم من إيران يفقد ملكيته في شرق سوريا