أخبار الآن | بغداد – العراق (متابعات)

أعلنت وزارة الصحة العراقية اليوم (الخميس)، تسجيل 2184 إصابة و110 حالة وفاة بفيروس كورونا في عموم العراق، خلال 24 ساعة الماضية.

وجاء في بيان للوزارة أنه “تم فحص 11762 نموذج في كافة المختبرات المختصة في العراق لهذا اليوم، وبذلك يكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية تسجيل المرض في العراق 567685”.

في سياق متصل، حمّلت مفوضية حقوق الانسان، الحكومات المتعاقبة في العراق، مسؤولية تردي الواقع الصحي في البلاد.

وقال عضو المفوضية علي البياتي في بيان، إن “للمفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق دور في مراقبة الواقع الانساني والصحي في العراق وخاصة وقت الأزمات وكيفية تعاطي الجهات المعنية بالصحة مع جائحة كورونا، وأيضاً استجابة المواطنين وأهم التحديات.”

ونوه البياتي إلى ما أشارت إليه المفوضية في تقاريرها الرسمية “في متابعة الحق في الصحة وما يعانيه القطاع الصحي من تراكمات واخفاقات في تقديم الخدمة الصحية للمواطن، بسبب قلة أعداد المؤسسات الطبية وسوء توزيعها بحسب المساحة السكانية وأعداد المستفيدين من خدماتها والنقص الملاحظ في الجوانب المالية والبشرية والذي أثر بالسلب عليها”.

ولفت إلى “عدم اهتمام الحكومات المتعاقبة بالحق في الصحة كحق اساسي، مستشهداً بعدد من التقارير الرصدية التي وثقت حالات مرافقة لأزمة كورونا، مثل الوصمة الاجتماعية والتي كانت سبباً للعزوف من قبل بعض العوائل عن مراجعة المؤسسات الصحية والتشخيص والعلاج”.

مصدر الصورة: REUTERS

للمزيد

العراق: 107 وفيات و2415 إصابة جديدة بكورونا