أخبار الآن | حماة – سوريا (المرصد السوري لحقوق الانسان)

قصفت طائرات يرجح أنها إسرائيلة، الاربعاء، مواقع لقوات النظام السوري والميليشيات الموالية لإيران في ريف حماة الشرقي، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وأضاف المرصد بان الطائرات الإسرائيلية استهدفت معمل البصل قرب السلمية و الذي تستخدمه الميليشيات الإيرانية كمستودعات لأسلحتها وذخائرها، ما تسبب في انفجارات عنيفة.

وذكر المرصد أنه وقع انفجارات عنيفة نتيجة استهداف موقعا عسكريا في منطقة إثريا.

كما استهدفت الطائرات الإسرائيلية المركز الثقافي في صبورة ومعمل الأعلاف في عقارب في ريف حماة الشرقي، في حين سمع أصوات سيارات الإسعاف تهرع إلى مكان الانفجارات، وسط معلومات مؤكدة عن خسائر بشرية، بحسب المرصد.

من جهتها، ذكرت وسائل إعلام النظام السوري، الاربعاء، عن تصدي الدفاعات الجوية لأهداف معادية في سماء ريف حماة.

ونقلت وكالة أنباء سانا التابعة للنظام السوري عن مصدر عسكري قوله إنه في تمام الساعة 00,45 ليل الثلاثاء/الاربعاء نفذت الطائرات الإسرائيلية عدوانا جويا جديدا استهدف فيه عدة مواقع في السلمية و الصبورة بريف حماة، مضيفا أن الأضرار اقتصرت على الماديات.

وكانت هناك ضربات إسرائيلية على جنوب سوريا وشرقها، مساء الثلاثاء، أدت إلى مقتل جنديين سوريين وخمسة مقاتلين موالين للنظام السوري وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأفاد المرصد بـ”استهداف الضربات الإسرائيلية عدة مواقع للميليشيات الموالية لإيران على طريق السخنة-دير الزور شرق سورية، حيث دمرت مركزا عسكريا للميليشيات، وقتل إثرها 5 عناصر منهم، وسط معلومات عن جرحى بعضهم بحالات خطيرة”.

كما أفاد أنه “قُتل ما لا يقل عن 2 من عناصر الدفاع الجوي التابع لقوات النظام وأصيب آخرون جراء القصف الإسرائيلي الذي استهدف مركز اتصالات ورادارا، في احد التجمعات العسكرية التابعة لقوات النظام والتي تتواجد فيها ميليشيات موالية لإيران، في منطقة تل الصحن في ريف السويداء”.

وفي 4 حزيران(يونيو) قُتل ما لا يقلّ عن تسعة عناصر موالين للنظام السوري، بينهم أربعة سوريّين، في غارات للجيش الإسرائيلي على وسط سوريا، في منطقة يُسيطر عليها الجيش السوري وقوّات إيرانيّة، بحسب المرصد.

ومنذ بدايات النزاع في سوريا في العام 2011 شنّت إسرائيل ضربات عدة على الأراضي السورية.

ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذها غارات في سوريا، إلا أنها تكرر أنها تواصل تصدّيها لما تصفه بمحاولات إيران الرامية إلى ترسيخ وجودها العسكري في سوريا وإرسال أسلحة متطورة إلى حزب الله اللبناني.

وتشهد سوريا نزاعاً دامياً منذ العام 2011، تسبّب بمقتل أكثر من 380 ألف شخص وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية والقطاعات المنتجة وأدى إلى نزوح وتشريد ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

مصدر الصورة: REUTERS 

 

اقرأ أيضاً: 

إعلام النظام السوري: دفاعاتنا اعترضت عدة صواريخ إسرائيلية