أخبار الآن | القاهرة – مصر (خاص)

كشف الخبير الدولي في المياه ومستشار وزير التموين الأسبق نادر نور الدين لـ “أخبار الآن” في مقابلة مع الزميل محمد سويلم، كشف أن الصين تعمل جاهدة في الضغط على أثيوبيا في مفاوضات سد النهضة كما أنها تعتبرها احدى مناطق نفوذها.

وأشار نور الدين إلى أن الحكومة الصينية تمول بناء السد بالنسبة الأكبر كما أن الصين قامت ببناء ٦ سدود من أصل ١٢ تمتلكها أثيوبيا.

وأكد الخبير الدولي أن كوريا الجنوبية كانت تريد المشاركة في تمويل السد وإيطاليا أيضاً لكنهما تراجعتا، إضافة إلى دول أخرى أرادت المشاركة في التمويل ولكن بشكل خفي.

وناشد نور الدين الصين بأن تراعب توازن المصالح بين إثيوبيا ومصر وألا تدعم إثيوبيا على حساب مصر، وأن تكون العلاقة متوافقة بين ما تقدمه الصين لمصر وما تقدمه لإثيوبيا وألا يكون بمثل هذا الانحياز الصيني لأديس أبابا.

وأشار نور الدين إلى أنه عندما حضرت وفود كل من السودان ومصر وإثيوبيا إلى واشنطن أواخر العام الماضي للاتفاق حول سد النهضة قال ترامب للوفد الإثيوبي إنه إذا تم الاتفاق بين الوفود الثلاثة وإزالة كافة المشاكل العالقة فإنه سيحضر بنفسه افتتاح سد النهضة، في إشارة منه إلى أن الصين لن تسمح لإثيوبيا بالاتفاق مع مصر.

اقرأ المزيد:

واشنطن: حان الوقت لإبرام اتفاق قبل البدء في عمليات ملء سد النهضة