أخبار الآن | دير الزور – سوريا (متابعات)

قال نشطاء محليون إن إيران تعمل على تشكيل معهد جديد في شرق سوريا كجزء من جهودها لتعزيز نفوذها في المنطقة.

وقالت جماعة صدى الشرقية المؤيدة للمعارضة يوم الجمعة إن “المركز الثقافي الإيراني بدير الزور وتحت إشراف حج صادق مدير المركز يجري العمل على افتتاح معهد تحت إسم النور الساطع”.

وأضافت صدى الشرقية، التي تتابع عن كثب التطورات في شرق سوريا، أنه من المقرر افتتاح معهد النور الساطع الجديد في بداية يوليو مع وجود مراكز في مدن موحسن والمياذين والبوكمال.

“مهام المعهد ستكون مركزة على جمع اكبر عدد ممكن من أهالي وأطفال دير الزور وتحت اشراف المركز الثقافي الإيراني” ، حسب ما أفادته صدى الشرقية.

لقد عززت إيران وجودها في دير الزور والبوكمال منذ أواخر عام 2017، عندما سيطرت قوات النظام السوري وحزب الله بالإضافة للميليشيات العراقية المدعومة من الحرس الثوري الإيراني على المنطقة بعد تحريرها من داعش.

وتقوم صدى الشرقية بتقديم تقارير بشكل منتظم عن المركز الثقافي الإيراني وغيره من المؤسسات التي تديرها إيران في المحافظة، والتي أخذت على عاتقها القيام بأنشطة لنشر أيديولوجية الحكومة في طهران، بالإضافة لمحاولتها كسب الدعم من السكان المحليين.

 

هذا وبحث تقرير في أكتوبر 2019 من قبل برنامج اتجاهات الشرق الأوسط في جهود إيران لتعزيز نفوذها في شرق سوريا.

وجاء في تقرير لزياد عوض إن “إيران تحاول التقرب من السكان المحليين واكتساب الشرعية معها من خلال أنشطتها المدنية والخيرية والإنسانية التي اعتمدت بشكل أساسي على المركز الثقافي الإيراني ومنظمة جهاد البناء”.

وقال التقرير إن إيران نجحت “خاصة من خلال المركز الثقافي الإيراني في جلب شخصيات محلية من النخبة الاقتصادية والاجتماعية والمهنية والمؤسسات الدينية الرسمية إلى الشبكات المتنوعة التي تشكلها حاليا”.

وأشار التقرير إلى أن المركز الثقافي الإيراني، الذي تأسس في أوائل عام 2018، رعى أنشطة مشتركة مع الحكومة المحلية وحزب البعث. كما منح المركز منحًا دراسية للدراسة في إيران ومنح جوائز مالية للطلاب في شرق سوريا.

 

مصدر الصورة: Getty

إقرأ أيضاً:

إيران تسلم شحنات جديدة إلى سوريا