أخبار الآن | القاهرة – مصر ( AFP )

تستعد مصر التي ما تزال تكافح فيروس كورونا المستجد لاستقبال السياح مجددا في أهراماتها وعلى  شواطىء البحر الأحمر وفي الأقصر حيث الآثار الفرعونية الرائعة، عبر التحضير “لظروف صحية مثالية”، بحسب وزير السياحة خالد العناني.

وقال وزير السياحة المصري في مقابلة مع وكالة فرانس برس “إننا نحضّر لكي يجد سياح العالم كله وجهة يقصدونها (…) في ظروف صحية مثالية”.

وأكد الوزير أن السلطات المصرية ستعلن شروط إعادة فتح الأماكن السياحية “خلال الأيام المقبلة”، ولكنه شدّد على أنها “ليست في عجلة من أمرها”.

وسجلت مصر قرابة 33 ألف إصابة بوباء كوفيد-13 من بينها أكثر من 1200 وفاة، وفق الأرقام الرسمية. وهي أرقام مرتفعة بين دول المنطقة، لكن بالمقارنة مع عدد السكان (مئة مليون)، نسبة الوفيات فيها منخفضة.

وستكون أولى المناطق السياحية التي سيعاد فتحها منتجعات البحر الأحمر وجنوب سيناء وشواطئ الساحل الشمالي (على بحر المتوسط غرب الاسكندرية).

وأعلن العناني كذلك أنه سيتم قريبا إعادة فتح بعض الأماكن السياحية الشهيرة مثل أهرامات الجيزة ومعبد الكرنك ومقبرة توت عنخ آمون حيث سيسمح لعشرة أشخاص فقط بالدخول في وقت واحد.

أما المزارات السياحية الواقعة في مناطق ذات كثافة سكانية عالية، مثل القاهرة، فستتأخر إعادة فتحها الى “مرحلة لاحقة”، وفق الوزير.

وكانت التوقعات تشير الى أن مصر ستحقّق في العام 2020 إيرادات سياحية قياسية، إذ بدأ قطاع السياحة يتعافى بشكل ملحوظ العام الماضي بعد سنوات من عدم الاستقرار السياسي والأمني منذ الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك عقب ثورة كانون الثاني/يناير 2011.

وكان يُنتظر أن يزور مصر قرابة 15 مليون سائح هذا العام مقابل 13 مليونا العام الماضي. ولكن الرحلات الدولية توقفت ومعها حركة السياحة في 19 آذار/مارس بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

للمزيد: 

بالفيديو.. مصرية حاصلة على ميدالية أولمبية تتدرب في غرفة المعيشة