أخبار الآن | دمشق – سوريا (وكالات)

حملت السفارة الأمريكية في سوريا، الاربعاء، بشار الأسد ونظامه مسؤولية الانهيار الاقتصادي في البلاد.

وقالت السفارة في سلسلة تغريدات على حسابه بموقع توتير “على غرار ما قاله السفير جيفري مرارا وتكرارا في الاجتماعات الخاصة والعلنية على حد سواء، يتحمل بشار الأسد ونظامه مسؤولية الانهيار الاقتصادي السوري بشكل مباشر”.

وتقول السفارة تغريدة أخرى “يتحمل بشار الأسد ونظامه مسؤولية الانهيار الاقتصادي السوري بشكل مباشر، إذ يبذّرون عشرات الملايين من الدولارات كل شهر لتمويل حرب غير ضرورية ضد الشعب السوري بدل توفير احتياجاته الأساسية”.

وأكدت السفارة الأمريكية في سوريا على أن الولايات المتحدة ستواصل “فرض العقوبات الهادفة والضغط الاقتصادي المتزايد على نظام الأسد إلى حين تحقيق تقدم لا رجعة فيه في المسار السياسي، بما في ذلك من خلال وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد بحسب ما يدعو إليه قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254”.

 

وشددت السفارة على أن استراتيجية الخروج المطروحة امام النظام السوري هي قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، مشيرة إلى أنه “ينبغي أن يتخذ النظام خطوات لا رجعة فيها لتنفيذ حل سياسي للصراع السوري يحترم حقوق الشعب السوري ورغبته أو سيواجه المزيد من العقوبات الهادفة والعزلة”.

وكانت الليرة السورية سجلت 3000 مقابل الدولار الذي يمثل ملاذا آمنا للعديد من المستثمرين والمصرفيين والمواطنين.

وكان يتم تداول الليرة عند 47 مقابل الدولار قبل اندلاع الاحتجاجات على حكم الأسد في آذار(مارس) 2011.

وأدى انهيار العملة إلى ارتفاع معدلات التضخم وتفاقم المصاعب في الوقت الذي يكافح فيه السوريون للحصول على الغذاء والكهرباء والخدمات الأساسية الأخرى.

وتشهد العديد من المدن تظاهرات احتجاجاً على الأوضاع الاقتصادية المتدهورة، وارتفاع أسعار السلع الأساسية، وخصوصا في السويداء وحلب.

من جهتهم، دعا نواب أمريكيون جمهوريون وديموقراطيون، الاثنين، إدارة الرئيس دونالد ترمب إلى تطبيق “صارم” للعقوبات المفروضة على النظام السوري بموجب “قانون قيصر”.

وينصّ القانون خاصة على تجميد مساعدات إعادة الإعمار وفرض عقوبات على النظام السوري وشركات متعاونة معه ما لم يحاكم مرتكبو الانتهاكات.

ويستهدف القانون أيضاً كيانات روسية وإيرانية تعمل مع نظام بشار الأسد.

و”قانون قيصر” الذي وقّعه الرئيس الأمريكي في كانون الأول(ديسمبر) يدخل حيّز التنفيذ في منتصف حزيران(يونيو).

مصدر الصورة: REUTERS 

 

اقرأ أيضاً: 

نواب أمريكيون: الأسد لا يزال منبوذاً ويجب تطبيق قانون قيصر بصرامة