أخبار الآن | دمشق – سوريا (متابعات)

أدى الانخفاض الكبير في قيمة الليرة السورية في الأيام الأخيرة إلى “فوضى أسعار” في الأسواق التجارية في دمشق وسط تفاقم الأزمة الاقتصادية في البلاد.

وتحدثت صحف موالية للنظام السوري نهاية الأسبوع الماضي، عن الفوضى في أسعار السلع، مؤكدة أنها  “تتغير بالدقيقة” وسط نقص في السلع الأساسية.

وفي غضون ذلك، انتقد البرلمانيون السوريون مجلس الوزراء برئاسة عماد خميس.

وأغلقت معظم المحلات التجارية في العاصمة السورية يوم السبت، حيث انخفضت عملة البلاد إلى ما يقارب من 2000 ليرة سورية مقابل الدولار الأمريكي، وهو أدنى سعر لها في التاريخ.

وقال عضو في غرفة تجارة دمشق لصحيفة “الوطن” إن معظم المحلات التجارية في المدينة كانت مغلقة، حيث كان التجار يكافحون من أجل حساب الأسعار المتغيرة التي زادت يوما بعد يوم بسبب انخفاض قيمة الليرة.

وأغلق ما يقرب من 80% من المحلات التجارية في دمشق يوم السبت، وفقاً لمسؤول جمعية حماية المستهلك بسام درويش.

وصرح لمجلة الاقتصادية التجارية بأن 30% من المحلات التجارية أغلقت في اليوم التالي حيث سعى التجار لتلبية احتياجات المستهلكين.

وأضاف درويش، أنه ستكون هناك “فوضى مستمرة” في الأسواق إذا لم يتم تطبيق ضوابط صارمة على الأسعار.

وفي نهاية يوم الأحد، انخفضت قيمة الليرة السورية إلى 2900 مقابل الدولار الأمريكي، وفي وقت سابق من ذلك اليوم عقد مجلس الشعب السوري جلسة حضرها رئيس الوزراء عماد خميس.

وانتقد أعضاء البرلمان تعامل حكومة خميس مع الاقتصاد وأزمة العملة، وطالب عمر أوسي وهو نائب في البرلمان بسحب الثقة عن حكومة خميس.

أقرأ أيضا:

41 قتيلاً غالبيتهم من قوات النظام في اشتباكات بشمال غرب سوريا