أخبار الآن | دبي- الامارات العربية المتحدة  (وكلات)

يعتبرون أبطال ، وزملائهم الذين سقطوا شهداء. ولكن بالنسبة للأطباء والممرضات الذين لا يزالون يتعاملون مع العدد المتزايد لإصابات فيروس كورونا المستجد  في إيران ، فإن حلقات الثناء هذه جوفاء.

في حين أن العقوبات التي فرضتها الحكومة الأمريكية تركت البلاد غير مجهزة للتعامل مع الفيروس سريع الحركة ، يقول بعض المتخصصين الطبيين أن الحكومة والقادة الدينيين يتحملون الجزء الأكبر من اللوم بسبب السماح للفيروس بالانتشار وإخفاء مدى انتشاره.

ويقول العاملون في المجال الطبي إنهم كانوا بلا حماية للتعامل مع العدوى, ونتيجة لذلك ، تضرر الأطباء والممرضات في إيران بشدة من الفيروس, خلال ال 90 يومًا الأولى من تفشي الفيروس وحده ، توفي حوالي موظف طبي كل يوم وأصيب العشرات.

وقال طبيب في أصفهان كان يعمل بلا كلل وفحص العشرات من مرضى كوفيد-19 المشتبه بهم قبل إحالتهم إلى المستشفيات: “نحن نتجه بسرعة نحو كارثة”.

ليس سرا أن إيران تضررت بشدة من فيروس كورونا, وتظهر الأرقام الحكومية الرسمية أن حوالي 100،000 شخص أصيبوا بالفيروس وأن حوالي 6500 شخص لقوا حتفهم. لكن تقرير الذراع البحثية للبرلمان الإيراني قال إن عدد الحالات يمكن أن يكون أعلى من 8 إلى 10 مرات ، مما يجعلها من بين الدول الأكثر تضررا في العالم مضيفا أن عدد الوفيات يمكن أن يكون أعلى بنسبة 80٪ من أعداد المسؤولين في وزارة الصحة ، حوالي 11.700.

وأبلغت الحكومة الإيرانية حاليًا عن انخفاض في عدد الإصابات والوفيات فيروس كورونا  في العديد من المناطق ، على الرغم من أن السلطات المحلية توسع المقابر في أماكن مثل طهران حيث قال المجلس البلدي إنه اضطر إلى إضافة 10000 مقبرة جديدة إلى أكبر مقبرة ، بهشة الزهراء.

وكشفت المقابلات التي أجريت مع أكثر من 30 مهنيًا طبيًا ومراجعة الاتصالات التي أجراها الأطباء حول تطبيقات المراسلة والمستندات الأخرى , عن العديد من التفاصيل التي لم يتم الإبلاغ عنها سابقًا.

و يرسم التقرير صورة أكمل لجذور ومدى الاستجابة المفككة للبلاد مع انتشارالوباء القاتل بين السكان.

في البداية ، واجه الطاقم الطبي الفيروس بمعدات محدودة للغاية وقام البعض بغسل العباءات والأقنعة الخاصة بهم أو تعقيمها في أفران عادية ولف آخرون أجسادهم في أكياس بلاستيكية اشتروها من السوبر مارك , و الامر الذي زاد الوضع تعقيدا ، أن وزارة الصحة قالت إن ملايين القطع الواقية التي طلبتها الوكالة سرقت وتم تحويلها إلى السوق السوداء.

و النتيجة وفاة العشرات من المهنيين الطبيين دون حماية كافية مع مرضاهم.

وقال العديد من الأطباء المتخصصين في الطب ، إن قادة إيران أرجأوا إخبار الشعب بالفيروس لأسابيع ، حتى مع امتلاء المستشفيات بأشخاص يعانون من أعراض مرتبطة بالفيروس , وحتى عندما كان الأطباء والخبراء الآخرون يحذرون الرئيس الإيراني من اتخاذ إجراء جذري ، قاومت الحكومة خوفًا من التأثير على الانتخابات واحتفالات الذكرى السنوية الوطنية والاقتصاد.

و قال أحد الأطباء إنه وزملائه لم يُثنوا عن استخدام معدات الحماية مشيرا إلى  أن المسؤولين الحكوميين زعموا أن ارتداء الأقنعة قد يسبب الذعر.

و أعلن المرشد الأعلى للبلاد ، آية الله علي خامنئي ، في 10 مارس أن الأطباء والممرضات والموظفين الطبيين الذين ماتوا في الحرب ضد الفيروس في إيران كانوا “شهداء” حيث  تم وضع صور للأطباء المتوفين إلى جانب صور الجنود الذين قتلوا في الحرب الدامية بين إيران والعراق في الثمانينيات ، والتي أودت بحياة مليون إيراني وعراقي.

وقال مستشار صحي في طهران: “إنهم يقومون بتطبيع الموت”.

ووجدت قائمة جمعتها مجموعة من الأطباء الإيرانيين أن إجمالي 126 من العاملين الطبيين لقوا حتفهم منذ الإبلاغ عن الفيروس لأول مرة ، معظمهم في مقاطعتي جيلان وطهران ، بينما أصيب أكثر من 2070 بالفيروس. تحققت AP من 100 حالة وفاة من خلال تجميع تقارير إخبارية متفرقة في وسائل الإعلام المحلية ، وبيانات من المؤسسات الصحية ورسائل وسائل الإعلام الاجتماعية للتعازي.

كما اعترف المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جاهانبور بالقتلة المميتة لـ كوفيد-19  في مهنة الطب في إيران ، وقال إن العدد الإجمالي للوفيات هو 107. وأضاف جاهانبور إن 470 حالة إيجابية للفيروس  لكنه ألقى باللوم على الولايات المتحدة  “تذكر أن هذه دولة تخضع للعقوبات”.

وأكدت إيران طوال الأزمة أن صناعاتها الخاصة صنعت ما يكفي من المواد الواقية لمحاربة الفيروس.

مصدر الصورة:REUTERS

للمزيد:

5 قتلى في حريق بمستشفى بسانت بيترسبرغ في غرف العناية المشددة لمعالجة مصابين بفيروس كورونا