أخبار الآن | الإمارات العربية المتحدة thenational

 

تستعد المدارس في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة لمواصلة التعلم الإلكتروني في أيلول (سبتمبر) وربما في العام المقبل.

قال المدرسون إنهم توقعوا مزيجًا من الفصول الدراسية والتعلم المنزلي في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2020-2021 ، لكنهم ينتظرون قرارًا رسميًا من الحكومة.

بدأت مدارس ”تعليم“ و”Gems“، أكبر مجموعتين من المدارس الخاصة في البلاد ، الاستعداد لنموذج “مختلط” من شأنه أن يرى مجموعات من التلاميذ يدرسون في المنزل وفي المدرسة في أوقات مختلفة من اليوم.

وقالت وزارة التعليم يوم الأحد إن نهاية التعلم الإلكتروني وإعادة فتح المدارس “لا تزال قيد المراجعة” وستعتمد على الجهود الجارية لمكافحة فيروس كورونا.

وفي وقت سابق ، قال مسؤول كبير أن السلطات تبحث في ثلاثة سيناريوهات للتعليم المستقبلي على الصعيد الوطني.

وقالت فوزية غريب ، مساعدة وكيل سكرتير الوزارة ، في أحد جلسات المجلس يوم الجمعة ، إن أحد السيناريوهات هو أن التعلم الإلكتروني من المنزل سيظل يمثل 100 في المائة من الدروس.

اعتمد السيناريوهان الآخران على العودة التدريجية إلى الفصول، ولكن مع عدم وجود تلاميذ في الفصول المدرسية بنسبة 100 في المائة في نفس الوقت.

في ظل أفضل سيناريو، ومع تفشي مرض كوفيد 19 ، سيجري التلاميذ 70 في المائة من دراستهم في المدرسة و 30 في المائة في المنزل.

وأكدت الوزارة في وقت لاحق أن “أي قرار للعام الدراسي 2020-2021 لا يزال قيد المراجعة وسيتم اتخاذه بناءً على الوضع الصحي والتدابير الاحترازية”.

منذ مارس (آذار)، استخدمت المدارس مجموعة من الواجبات المنزلية والدروس عبر الإنترنت مع المعلمين لإبقاء التلاميذ على اطلاع على مناهجهم الدراسية.

في الأسبوع الماضي ، قالت الحكومة أنه سيتم فحص جميع المدارس هذا الشهر لتحديد ما إذا كان التعلم الإلكتروني يعمل وأين تكمن نقاط القوة والضعف فيها.

قال العديد من مديري المدارس أن التجربة كانت فرصة للتراجع وتقييم الأشهر القليلة الماضية، لكنهم حثوا المفتشين على فهم الضغط الذي يعاني منه التلاميذ والآباء والمعلمين.

وقال آلان ويليامسون ، الرئيس التنفيذي لمدارس ”تعليم“، التي تدير 13 مدرسة في الإمارات ، إن التعلم عبر الإنترنت سيستمر بشكل ما في العام الدراسي 2020-2021.

وقال وليامسون “سنفتتح في سبتمبر (أيلول)، لكن من المرجح أن يستمر التعلم المختلط. وستفتح غالبية المدارس أمام غالبية التلاميذ”.

وأضاف “كانت المدارس تناقش خيار 70/30 حيث ستفتح المدارس أمام 70٪ من التلاميذ في أي وقت”.

الاحتمال الآخر هو أن التلاميذ سيقضون 70 في المائة من وقتهم في المدرسة ، و 30 في المائة من وقتهم في الدراسة عبر الإنترنت.

من المحتمل أن يحتاج التلاميذ الكبار إلى البقاء في المدرسة لساعات أقل من تلاميذ المدارس الابتدائية.

عند إعادة فتح المدارس ، قد يتم تقييد الأنشطة اللاصفية.

إذا كانت المدارس مفتوحة بتوقيتات أقل ، فإن ذلك سيسمح للآباء بالحصول على بضع ساعات في اليوم لاستئناف العمل.

“نحن على دراية بوضع الآباء ولهذا السبب اتخذنا قرارًا مبكرًا بخصم الرسوم.”

وقال إن مدارسة التعليم تخطط لفحص درجة حرارة التلاميذ والمعلمين كل يوم ، وأن أقنعة الوجه سيتم ارتداؤها في الفصل إذا طلبت وزارة التعليم ذلك.

وقال جود سينغ ديسي ، نائب مدير التعليم في Gems Education ، التي تدير 45 مدرسة في الإمارات ، إن اليوم الدراسي قد يبدو مختلفًا تمامًا على المدى القصير.

وقال “إن خططنا تدرس مجالين: الصحة والسلامة وتوفير التعليم”.

“فيما يتعلق بالأول ، نحن نمثل سيناريوهات تتضمن أوقات البدء، والتباعد الاجتماعي ، والمراقبة الصحية ، مع التأكد أيضًا من أن مرافقنا تلبي أعلى المعايير من منظور البنية التحتية والصيانة والنظافة.

وقال إن Gems شكل فريق عمل لمراجعة مجموعة من السيناريوهات ومراقبة البحث الدولي حول كيفية إعادة فتح المدارس في مكان آخر.

 

بعد إغلاق المدارس بسبب كورونا…التعليم عن بعد الحل الأفضل للتلاميذ
بعد إغلاق المدارس بسبب تفشي فيروس كورونا أصبح أكثر من 850 مليون طفل وشاب حول العالم منقطعا عن الدراسة، أي ما يقارب نصف عدد الطلاب في العالم.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

طيران الإمارات تتوقع مرور 18 شهراً قبل عودة الطلب على السفر لطبيعته

الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم: دبي وإقتصاد الإمارات ”سيعودان“ بمجرد تلاشي ”كورونا“