أخبار الآن | بغداد – العراق (خاص)

منح البرلمان العراقي مساء الاربعاء الحكومة العراقية الجديدة برئاسة مصطفى الكاظمي الثقة بعد أشهر طويله من الاحتجاجات.

المحلل السياسي العراقي أمير الدعمي تحدث لأخبار الآن عن دوامة الازمات السياسية التي مر بها العراق على مدى عدة سنوات مشيرا الى ان حكومة الكاظمي ولدت ناقصة ولكن قد تعبر بالعراق إلى بر الأمان .

وفي ذات السياق، تحدث أمير الدعمي لآخبار الآن عن تدخلات الأذرع الإيرانية في العراق والتي تفرض وجودها في الشارع العراقي وخاصة في الطبقة السياسية مشيرا إلى ان الساعات الأخير قبل عقد جلسة البرلمان الأخير هي من تحسم مرور اي حكومة جديدة .

وخلال جلسة البرلمان، منح مجلس النواب العراقي الثقة لمرشحي 12 وزارة من بينهم وزارات الدفاع والداخلية والمالية والإسكان والكهرباء والتخطيط والتعليم العالي.

وأكد رئيس الوزراء المكلف، مصطفى الكاظمي، أنه بعد منح الثقة لحكومته سيعمل على كسب دعم الشعب العراقي.

وحضر 255 نائباً من أصل 329 الجلسة، التي منحوا فيها الثقة لـ15 وزيراً في حكومة مؤلفة من 22 وزيراً، وأسماء الوزراء كالآتي:

جمعه عناد وزيراً للدفاع، وعلي عبدالأمير علاوي وزيراً للمالية ود.خالد نجم بتال وزيراً للتخطيط ونازلين محمد وزيراً الاسكان والإعمار وحسن محمد عباس وزيراً للصحة ونبيل كاظم عبدالصاحب وزيراً للتعليم ماجد مهدي علي وزيراً

للكهرباء والتجارة والعدل يسقطان في التصويت، وأركان شهاب أحمد وزيراً للاتصالات، وعدنان درجال للشباب، ومنهل عزيز للصناعة، وناصر حسين بندر للنقل، ولم يصوت على اسماعيل عبدالرضا للزراعة، وعلي حميد مخلف للتربية، مهدي رشيد للموارد المائية، وتأجيل التصويت على وزيري النفط والخارجية.

ودعا رئيس الجمهورية برهم صالح، إلى استكمال حكومة مصطفى الكاظمي بأسرع وقت ممكن.
وقال صالح في تغريدة بموقع تويتر: “أبارك لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي نيل الثقة، وبهذا نكون قد تجاوزنا مرحلةً عصيبة في تاريخ وطننا”.
وأضاف أنه “يجب استكمال التشكيلة الحكومية بأسرع وقت لمواجهة تحديات الصحة والأمن والاقتصاد، ناهيك عن إستحقاق الإصلاح والانتخابات النزيهة”، مبيناً أن “واجبنا أن نتكاتف لدعم الحكومة على إنجاز مهامها الجسيمة”.
مصدر الصورة AFP
للمزيد:
السعودية ترحب بتشكيل الحكومة العراقية برئاسة الكاظمي