أخبار الآن | غزة – فلسطين (خاص)

قبل أيام اورد موقع  مونيتر مقالا  للصحافية  انتصار ابو جهل تشير فيه الى ان  افرادا من  الكادر الطبي الفلسطيني في قطاع غزة قد  تلقى تدريبات في اسرائيل للتعامل مع  فيروس كورونا المستجد، وأكدت الصحافية ان التدريب حصل من دون تنسيق مع  وزارة الصحة في رام  الله.

للوقوف أكثر على  ابعاد هذا  الموضوع  و الاسباب الحقيقية وراء ذلك  التقينا الصحافية  انتصار  عبر السكايب.

ما الذي دفع  بحماس الى ارسال كادرها  الطبي للتدرب في  اسرائيل؟  المعلومات  شكلت  مفاجأة  للسلطة  الفلسطينية التي و بحسب تقرير المونيتر لم تكن  على علم  بهذه  التفاصيل.

” كيف جرى هذه التدريب؟ وهل  بدأت حماس تسمح بالتنسيق المباشر مع إسرائيل؟ وهل باتت جاهزة لتنسيق المباشر مع إسرائيل وتجاوز السلطة الفلسطينية أم ليس بعد؟” و الاهم  كيف علقت  حماس على الموضوع.

من جهتها قالت انتصار ابو جهل في مقابلة خاصة لأخبار الآن انتصار ” حماس لا تريد بالمطلق الحديث عن هذا الموضوع، لان التبرير يعني انهيال انتقادات هائلة عليها، وهي غير مستعدة لمواجهتها الآن.

نقطة الخلاف بحسب انتصار وبخصوص التخطيط المسبق لهذا التدريب، أشارت انتصار إلى ان “التدريب لم يتم التخطيط له من قبل، ولكن بفعل أزمة جائحة كورونا اضطرت حكومة غزة الذهاب مباشرة ودون انتظار استجابة السلطة الفلسطينية لنداءاتها المتكررة للإسراع لإنقاذ الوضع الصحي في قطاع غزة في ظل ما يعانيه القطاع من حصار وتأخر السلطة بارسال المعدات والمواد الصحية اللازمة لمكافحة فيروس كورونا بشكل خاص والوضع الصحي فهل تحلل حماس ما  تحرمه  على الصعيد  السياسي و الامني ؟

ويرى المحللون السياسيون المقربون من حماس بانها اضطرت لهذا الفعل في ظل الاغلاق السياسي والحصار على قطاع غزة المفروض منذ أعوام، ويرون إن حماس قادرة على ان تفرق بين التعامل مع إسرائيل في سياق انساني وخدماتي، وسياق سياسي وأمني والذي يعد خط أحمر بالنسبة لها ومن المستحل أن تقدم عليه على خلاف السلطة الفلسطينية، بحسب ما ذكرت انتصار.

تقرير انتصار للمونيتر كان  قد  نقل عن  فتحي أبو وردة، مستشار وزارة الصحة في رام الله إنّ الوزارة نسّقت اجتماعًا لعشرة أطباء من غزة و 10 من أريحا مع أطباء إسرائيليين، للتدرب على علاج فيروس كورونا المستجد والإجراءات الطبية اللازمة لمنع انتشار الفيروس، مشيراً إلى أنّ التدريب تم في 23 مارس / آذار على الجانب الإسرائيلي من معبر إيريز، مضيفاً، أنه “تم اختيار الأطباء بحسب تخصصاتهم، بما في ذلك الطب الوقائي وعلم الأوبئة والعناية المركزة”.

ومع ذلك، قال أبو وردة، إنّه من الغريب أنّ مجموعة أخرى من الأطباء والممرضات من حكومة غزة التي تديرها حماس، تلقوا تدريبًا في وقت لاحق داخل إسرائيل دون تنسيق مع وزارة الصحة في رام الله.

مصدر الصورة: REUTERS

 

اقرأ أيضاً: 

حماس تدرب فرقاً طبية من غزة في إسرائيل للتعامل مع فيروس كورونا