أخبار الآن | بغداد – العراق (وكالات)

باشرت وزارة العدل العراقية، الأثنين، باطلاق سراح عدد من المشمولين بالعفو الخاص من الأقسام الإصلاحية التابعة للوزارة.

وقال مدير عام دائرة الاصلاح العراقية علي جواد، إن الدائرة باشرت بالاجراءات القانونية اللازمة لغرض اطلاق سراح النزلاء المشمولين بالعفو الخاص والمرسلة اسماؤهم من قبل رئاسة الجمهورية.

واضاف إن الدائرة أنهت الأعمال الموكلة اليها وبما يخص النزلاء المودعين فيها المشمولين بالعفو الخاص، وسيتم تنفيذ قرارات اطلاق سراحهم من الاقسام السجنية.

وكان رئيس الجمهورية برهم صالح أصدر، الأحد، مرسوماً جمهورياً بالعفو الخاص عن 72 محكوماً نظراً للظروف الصحية التي يمر بها العراق ونتيجة لتفشي جائحة كورونا.

وفي 5 نيسان الجاري، تقدم رئيس مجلس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي بمقترح العفو الخاص عن السجناء إلى رئيس الجمهورية برهم صالح، في إطار الإجراءات المتخذة لمواجهة تفشي فيروس كورونا”، ما أثار جدلاً واعتراضات من جهات سياسية وقضائية.

وأشار المقترح إلى شمول بعض الفئات به بهدف حماية أرواح السجناء لتفادي تفشي وباء كوفيد19 في السجون. مطالباً بأن يشمل “من أكمل نصف مدة محكوميته، أو لمن بقي على مدة محكوميته أقل من سنة، أو المحكوم عليه بمدة سنة فأقل. لكن ذلك لا يشمل المتهمين بالجرائم الإرهابية أو الدولية أو قضايا الفساد والجرائم المتعلقة بأمن الدولة الخارجي والداخلي”. كما طالب بشمول “الأجانب المحكومين بسبب مخالفة قانون الإقامة”.

مصدر الصورة: REUTERS

 

اقرأ أيضاً: 

إقبال أهالي مدينة النجف العراقية على كعكات بشكل فيروس كورونا