أخبار الآن | دبي – albayangulfnews

أعلنت “اقتصادية دبي” عن شروط وإجراءات عديدة لإعادة فتح الأسواق والمراكز التجارية في دبي، لضمان معايير صحيّة عالية تشمل التباعد الإجتماعي والتعقيم المستمر للمنشآت التجارية، وذلك لمنع انتشار وباء “كورونا” المستجد.

وتشمل الشروط جميع المراكز التجارية والأسواق المفتوحة، المتاجر والسوبر ماركت ومتاجر البيع بالجملة والتجزئة والمحال الكبرى في دبي. وتنصّ الإجراءات على وجوب تعقيم كل منشآت التسوق على مدار 24 ساعة يومياً، وإلزام المتسوقين بضرورة ارتداء كمامات الوجه والقفازات، مع ضرورة الحفاظ التباعد الاجتماعي على مسافة لا تقل عن 2 متر بين المتسوقين.

كذلك، تؤكد الشروط على ضرورة عدم تعدّي كثافة التواجد في المصاعد عن 30% من مساحة المصعد، إلى جانب تخصيص غرف للعزل في المولات لعزل الحالات المحتملة، علاوة على تنظيم حملات توعية للموظفين حول الوقاية من الإصابة بالفيروس.

وتفرض الإجراءات وضع ملصقات على واجهة المتاجر توضح عدد الزوار المسموح بهم داخل المتجر وفق مساحة المتجر وبحسب قواعد التباعد الاجتماعي التي تضمن مسافة لا تقل عن مترين بين الأشخاص، كما أن المراكز التجارية ملزمة بفتح جميع نقاط الدخول لتجنب الازدحام عند المداخل، لا سيما مع إجراء فحوصات صحية ربما قد تؤدي إلى طوابير طويلة.

ومع هذا، فإنّه وبحسب التدابير، فإنّه “لن يكون مسموحاً لكبار السن من المتسوقين والذين تتجاوز أعمارهم 60 عاماً والأطفال بين 3 أعوام إلى 12 عاماً بدخول المراكز التجارية، كما لن يسمح للمتاجر بإقامة العروض والتخفيضات السعرية لتفادي الازدحام خلال الفترة الأولى من خطة إعادة فتح الأسواق، إلى جانب توقف خدمة صف السيارة للمتسوقين، حيث ستتضمن الخطة إغلاق 75% من مواقف السيارات داخل المراكز التجارية، والسماح للمتسوقين بزيارة المراكز التجارية لمدة لا تزيد عن 3 ساعات فقط”.

وفيما خصّ المطاعم داخل المراكز التجارية، فإنّه “يمكنها استضافة 30% من كثافتها الاعتيادية، بحيث تسمح بمسافة لا تقل عن مترين بين الطاولات. وفي حال تناول الطعام داخل المطاعم، فإنه يجب تنظيم المقاعد والطاولات وفق نسبة إشغال 30% من المطعم والحفاظ على مسافة لا تقل عن 6 أقدام بين الأشخاص في المطعم، كما يجب وضع لافتة حمراء للتنبيه على الراغبين في تناول الطعام بالعدد الأقصى المسوح لهم التواجد داخل المطعم، والتي يتم حسابها على أساس 4 أقدام لكل شخص”.

وتشترط الخطة أيضاً ضرورة استخدام الأطباق البلاستيكية لمرة واحدة لدى المطاعم والاهتمام بتعقيم الطاولات والمقاعد بمطهرات تتضمن نسبة كحول لا تقل عن 75% عقب كل استخدام. إلى جانب ذلك، فإنه الإجراءات شدّدت على ضرورة تفعيل خدمات الدفع الذكية من خلال استخدام بطاقات الائتمان مع عدم رفض عملية الدفع النقدي من قبل المتسوقين، فيما تشترط على مجموعة من الإجراءات الاحترازية لمتاجر الذهب والمجوهرات بضرورة ارتداء المتسوقين لكمامات الوجه والقفازات قبل الدخول وخلال عملية تجربة المنتجات، وضرورة تعقيم كل منتج تم استخدامه قبل إعادة وضعه في منصات العرض.

ومع هذا، فإنّه يتوجب على إدارات المراكز التجارية استخدام مكبرات الصوت الداخلية لتذكير المتسوقين على مدار الساعة بقواعد وآداب التسوق وتوعيتهم بالإجراءات الاحترازية، ووضع كافة اللافتات والعلامات التي تتضمن التعليمات الخاصة بالتدابير واتباع كافة التعليمات الحكومية في هذا الشأن.

وباء كورونا.. يقيد استعدادات الأردن لاستقبال شهر رمضان

قيد وباء كورونا استعدادات الأردن لاستقبال شهر رمضان هذا العام إزاء فرض الحكومة إجراءات عزل عام للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، الأمر الذي ألقى بظلال كئيبة على موسم يتسم بالبهجة ولم شمل الأهل والأصدقاء.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

توجيه بدراسة إمكانية إعادة فتح المراكز التجارية في الإمارات