أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( وكالات )

بعد أشهر من الأرقام المفزعة بشأن حصيلة الإصابات والوفيات بفيروس كورونا المستجد، بدأت بيانات تدعو للتفاؤل، بالظهور شيئاً فشيئاً في العديد من دول العالم.

ففي ولاية نيويورك الأمريكية، بؤرة تفشي وباء “كورونا” في الولايات المتحدة، سجلت الولاية، خلال الـ 24 ساعة الماضية، 478 وفاة يوم الإثنين في أدنى حصيلة وفيات منذ أكثر من أسبوعين.
وأعلن حاكم نيويورك أندرو كومو، الأحد، أنّ الفيروس “بدأ مرحلة التراجع”، وقال كومو، خلال مؤتمر صحفي، “لقد تجاوزنا نقطة الذروة، وكل المؤشرات في هذه المرحلة تدل على أننا بتنا في مسار انحداري لمنحنى فيروس كورونا في الولاية”

وفي إسبانيا، ثاني أكثر بلد تضرراً من كورونا بعد الولايات المتحدة، فقد تم تسجيل أدنى حصيلة وفيات يومية منذ 4 أسابيع.

وسجلت إسبانيا 410 وفيات بكورونا خلال الساعات الـ24 الأخيرة، مقابل 565 وفاة السبت. وقال مدير مركز الطوارئ الصحية فرناندو سيمون: “إنها المرة الأولى التي نسجل فيها أقل من 500 وفاة منذ أن بدأت الوفيات اليومية بالارتفاع”.

أما في كندا، فقد سجلت 160 وفاة يوم الأحد و1510 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

وكان إجمالي عدد المتوفين حتى السبت 1346، وإجمالي عدد المصابين بالفيروس 32412 شخصا.

وقال جاستن ترودو، إن “عدد الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا في البلاد، يظهر أن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح”، بحسب رويترز، وتعد هذه التصريحات من بين الأكثر تفاؤلا من جانب ترودو منذ بداية الأزمة في مارس.

وفي الشرق الأوسط، بدأ الأردن تخفيف إجراءات الحظر في المدينة، والسماح لبعض القطاعات التجارية بالعمل وفق ضوابط صارمة، مع الاستمرار في تعطيل المدارس والجامعات والمؤسسات العامة والمقاهي .
ويتزامن هذا مع عزل وإغلاق مدينة العقبة الساحلية على البحر الأحمر عن بقية محافظات الأردن، ومنع الخروج منها أو الدخول إليها إلا بتصاريح خاصة.

وسيُسمح لأهالي العقبة باستخدام سياراتهم خلال ساعات رفع حظر التجوال، الممتدة من العاشرة صباحا إلى السادسة مساء.

وأكدت الحكومة الأردنية أنها ستعمل أيضا على عزل وإغلاق محافظات في الجنوب ومنع الدخول إليها أو الخروج منها، وذلك استعدادا لتخفيف إجراءات الحظر فيها، ولعودة الحياة فيها بالتدريج إلى طبيعتها . والمحافظات المستهدفة هي التي لم تسجل فيها إصابات بفيروس كورونا.

مصدر الصورة: AFP

إقرأ أيضاً :

المتعافون من فيروس كورونا لديهم أجسام مضادة في بلازما الدم