أخبار الآن | الموصل – العراق (خاص)

يقضي أغلب سكان العالم اوقاتهم في هذه الفترة في الحجر المنزلي بسبب فيروس كورونا Covid-19.

ولكن لكلٍ منا طريقته المختلفة في توظيف وقته، فالبعض يستثمره في اكتشاف مواهب جديدة، أو ربما تكون موجودة فيقوم بتويظفها بشيئ ينفع به أكبر عدد من الناس حوله، وهذا تماماً ما حصل مع زيد زهير، المهندسٌ المعماري العراقي، المختص في طباعة الموديلات بتقنية الطباعة ثلاثية.

يعيش زيد في مدينة الموصل العراقية، والذي طالته تداعيات كورونا كسائر المواطنين ما دفعه الى البقاء في منزله والتقيد بالإجراءات التي فرضتها السلطات، وإزاء هذا الواقع، قرر زيد الاستفادة من أدواته الهندسية واستخدامها لخدمة الآخرين، إذ قرر تسخير مهاراته الهندسية وتطويرها لانتاج أكبر قدر ممكن من كمامات الوجه لتقديمها وبشكلٍ مجاني للكوادر الطبية والتمريضية دعماً منه لخط الدفاع الأول في مواجهة كورونا.

ويقول زيد إنه قام في بداية الأمر بمبادرة بطباعة مجموعة من الأقنعة وسلمها لدائرة صحة نينوى، التي طلبت بعدها منه طباعة كميات أخرى من الأقنعة وتسليمها للدائرة، وهذا مافعله بالفعل مجاناً وبدون أي مقابل.

أما خلال فترة احتلال داعش، لم يتمكن زيد من ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي , لكنه سعى الى تنمية مهاراته ولا سيما التدرب على العمل بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد من الإنترنت، إذ أنه يقول إن خلال هذه الفترة لم يتمكنوا من استخدام وتطبيق ماتعلموه من هذه التقنية الجديدة، ولكن سرعان ماتححرت الموصل، باشروا بتسخيرها لخدمة مجتمعهم بصورة انسانية وعملية.

وبدورها تؤكد كل من الكوادر الطبية والتمريضية في مستشفيات نينوى في العراق، احتياجها لهذه الكمامات وتثني على ما يقدمه المتطوعون والمتبرعون بشكل مجاني في ظل ظروف كورونا، ويقول الدكتور فائز إبراهيم الحمداني وهو مدير مستشفى ابن سينا في الموصل، إن هناك نقصا في الأجهزة الطبية ومدى فعاليتها داخل المستشفيات , مشددا على الحاجة الماسة للمساعدة.

بدوره الممرض في مستشفى ابن سينا محمد أحمد قال إنهم ككادر طبي يحتاجون لما يقيهم من مرض كورونا من معدات حماية مثل أقنعة الوجه والقفازات وغيرها من المعدات.

وفي الوقت الراهن يسخر العديد من الناس جهودهم في سبيل خدمة من هم في الصفوف الأولى لمواجهة وباء كورونا لتجاوز هذه الأزمة العالمية بأسرع وقتٍ ممكن وبأقل الخسائر.

 

مصدر الصورة: رويترز

إقرأ أيضاً:

⌾ يحدث الآن : الصين تسجل 42 إصابة جديدة وحالة وفاة إضافية خلال 24 ساعة