أخبار الآن | القاهرة – مصر (وكالات)

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، الخميس، أن الوضع في مصر بالنسبة لفيروس كورونا آمن، حيث بلغ عدد الإصابات حتى الآن نحو 850 إصابة، بعد تسجيل 71 إصابة جديدة في أعلى حصيلة يومية، وهو رقم بالنسبة لعدد السكان يجعل الوضع مستقرا، بحسب مدبولي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده مدبولي، عقب اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا، بمشاركة عدد من الوزراء.

يشار إلى أن عدد وفيات فيروس كورونا في مصر، بلغ 52 وفاة، من إجمالي عدد المصابين الـ850، بحسب أحدث إحصائية لوزارة الصحة.

وذكر مدبلولي أنه تم غلق قرى كاملة في مصر بسبب كورونا، مناشدا المواطنين الالتزام بقرارات حظر التجوال، والإجراءات الاحترازية، خلال الأسبوع القادم، لأنه الأسبوع المهم في المواجهة مع الوباء.

وقال إن مصر حتى الآن في المرحلة المتوسطة ولم تصل لمرحلة التفشي والانتشار، ومن المنطقي أن تتزايد أرقام الإصابات اليومية، ولكن الأمر تحت السيطرة، مناشدا سكان المحافظات الكبرى كالقاهرة والإسكندرية وبورسعيد الالتزام لمحاصرة الفيروس.

وأوضح أنه تم تخصيص ألف سيارة متنقلة كعيادات خارجية لفحص المواطنين، مؤكدًا أنه في اتصال دائم مع كل أجهزة الدولة والمحافظين للتأكد من توافر المستلزمات الطبية والسلع الغذائية.

وأشار إلى أن التحدي الحقيقي يتمثل في محافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية وبورسعيد، مطالبا بالاستمرار بشكل صارم في تطبيق هذه المحافظات، وذلك بسبب التعداد السكاني.

وأكد مدبولي توافر كافة السلع الأساسية، مشيرا إلى أن المخزون الاستراتيجي من السلع يكفي لمدة 3 شهور ، وهناك سلع يكفي المخزون منها لمدة 6 شهور.

وقال إن من أسباب الإصابات بفيروس كورونا في مصر دخول بعض المواطنين القادمين من الخارج دون الإقامة في الحجر الصحي لمدة أسبوعين، وتبين بعد ذلك إصابتهم ونقل العدوى لمخالطيهم، مؤكدا أنه تم حل هذه المشكلة ووضع جميع العالقين العائدين من الخارج في الحجر الصحي لحين التأكد من عدم إصابتهم بالفيروس.

وفي 14 فبراير/شباط الماضي، أعلنت مصر عن أول إصابة بالفيروس في البلاد، كما اتخذت إجراءات احترازية للحد من انتشاره، كتعليق الدراسة، ومنع الصلوات وصلاة الجماعة في المساجد، وفرض حظر تجوال جزئي.

مصدر الصورة:REUTERS

 

إقرأ أيضاً: 

الرئيس العراقي يطالب رئيس الوزراء بإطلاق سراح الموقوفين وإصدار عفو خاص بسبب كورونا