أخبار الآن | عمان – الأردن (أ ف ب)

قررت السلطات الأردنية، الثلاثاء، عدم السماح للقادمين من فرنسا والمانيا واسبانيا بدخول المملكة، بحسب ما أعلن وزير الصحة سعد جابر

الاردن الذي سجل اصابة واحدة بفيروس كورونا، منع في الشهر الماضي دخول القادمين من الصين وكوريا الجنوبية وإيران وإيطاليا.

وقال جابر في مؤتمر صحافي إن الحكومة اتخذت قرارات لمنع انتشار فيروس كورونا في الاردن بينها “عدم السماح للقادمين من دول فرنسا وألمانيا وإسبانيا بدخول المملكة”.

وأضاف أن ذلك سيكون اعتبارا من يوم الإثنين 16 آذار/مارس، مع “عدم السماح للاردنيين بالسفر إلى هذه الدول”.

وأشار جابر خلال المؤتمر إلى “رفض دخول باخرة قادمة الى العقبة من إيطاليا على متنها 700 راكب لأن مدة الحجر غير كافية لضمان السلامة من المرض”.

واوضح جابر ان الحكومة الاردنية قررت ايضا “وقف السفر من وإلى لبنان، ووقف السفر من وإلى سوريا باستثناء الشاحنات”.

كما قررت “اغلاق المعبر الشمالي وجسر الملك حسين والمعبر الجنوبي امام الركاب المغادرين والقادمين باستثناء الوفود الرسمية والمعنيين بنقل البضائع والعمال الاردنيين المستخدمين للمعبر الجنوبي”.

وتضمنت القرارت “ايقاف المعابر البحرية مع مصر وخفض عدد الطائرات القادمة منها بنسبة 50% والسماح بالسفر للحالات الضرورية فقط”.

كما تقرر “وقف حركة الركاب من وإلى العراق عبر الحدود البرية، مع ابقاء الحركة التجارية واستثناء الوفود الرسمية ويعتمد مطار بغداد ومطار اربيل للسفر فقط”.

وأكد جابر انه “يسمح للاردنيين القادمين من جميع الدول المذكورة (بالدخول) شرط خضوعهم لاجراءات احترازية تتبعها وزارة الصحة”.

وأشار إلى “وقف المؤتمرات الدولية والمحلية في الاردن الا ما يسمح بها مجلس الوزراء”.

وأعلن في 2 آذار/مارس تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجد لدى أردني عاد مؤخرا من إيطاليا.

ومنذ ظهور الفيروس للمرة الأولى في كانون الأول/ديسمبر بلغت الحصيلة الإجمالية للإصابات 114,151 حالة في 105 دول ومناطق، وتسبب بوفاة 4012 شخصا، وفق حصيلة لوكالة فرانس برس حتى الساعة 09,00 ت غ الثلاثاء. وأقرت منظمة الصحة العالمية بأن المرض يوشك ان يصبح وباء عالميا.

مصدر الصورة: REUTERS

 

إقرأ أيضاً: 

وزيرة الصحة المصرية: عدد حالات فيروس كورونا في البلاد بلغ 59 حالة