أخبار الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

توفي الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك، عن عمر يناهز 91 عامًا بعد صراع مع المرض وإثر بقائه لأيام عدة في العناية المركزة في مستشفى الجلاء في القاهرة.

وشهد محيط مستشفى الجلاء العسكري في العاصمة المصرية القاهرة وصول شخصيات رفيعة المستوى.

وكان الرئيس الأسبق مبارك قد دخل مستشفى الجلاء في تاريخ 21 من يناير الماضي، وبعد فحوصات طبية أجرى فجر الجمعة 24 يناير عملية استئصال ورم في المعدة وانتقل بعدها إلى غرفة العناية المركزة.

ونعت الرئاسة المصرية الرئيس السابق حسني مبارك في بيان مقتضب، اقتصر على ذكر دوره العسكري كقائد للقوات الجوية في حرب أكتوبر، وقدمت في بيانها العزاء لأسرته، فيما ستقام غدا الأربعاء، من مسجد المشير طنطاوي بمدينة نصر شرقي القاهرة، وفقاً لمصادر عسكرية.

كما نعت القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية في بيان لها اليوم الرئيس المصري السابق، وجاء في البيان: “تنعى القيادة العامة للقوات المسلحة ابنا من أبنائها وقائداً من قادة حرب أكتوبر المجيدة الرئيس الأسبق لجمهورية مصر العربية محمد حسني مبارك، والذى وافته المنية صباح اليوم، وتتقدم لأسرته ولضباط القوات المسلحة ولجنودها بخالص العزاء، وندعوا المولى سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته”.

وفاة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك

حساب المتحدث الرسمي للقوات العسكرية المصرية على فيسبوك

وتنحى الرئيس الأسبق عن الحكم في 11 فبراير/شباط عام 2011، بعد تظاهرات حاشدة ضد حكمه، وكان مبارك قائدا للقوات الجوية برتبة فريق، إلى أن عين نائبا لرئيس البلاد إبان فترة حكم الرئيس السابق أنور السادات، وفي 14 أكتوبر/تشرين الأول عام 1981، أدى مبارك اليمين الدستورية كرئيس للبلاد بعد اغتيال السادات.

وحكم مبارك مصر قرابة 30 عاما، قبل أن يعلن رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية عمر سليمان، تنحي مبارك عن منصب رئيس الجمهورية، بعد 11 يوما من مظاهرات ثورة 25 يناير في 2011.

مصدر الصوة: رويترز