أخبار الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

حض وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أمس الأحد، رئيس الوزراء العراقي المكلف، محمد توفيق علاوي، على حماية الجنود الأمريكيين وتلبية مطالب المحتجين الذين يتظاهرون منذ أشهر، وذلك قبيل تصويت برلماني لمنح الثقة للحكومة الجديدة.

وفي أول تعليق أمريكي بخصوص محمد علاوي منذ تعيينه في الأول من شباط/فبراير الجاري مرشحا توافقيا، قال بومبيو إنه أبلغه في اتصال هاتفي بأن الولايات المتحدة تدعم أن يكون العراق قويا وسياديا ومزدهرا، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية مورغان اورتيغوس، في بيان إن بومبيو شدد على واجب العراق حماية الولايات المتحدة ودبلوماسيي التحالف وعناصره ومنشآته.

وتحدث بومبيو مع علاوي بشأن ضرورة أن تضع الحكومة العراقية المقبلة حدا لقتل متظاهرين وتحقيق العدالة للذين قتلوا وجرحوا وتلبية مطالبهم المشروعة، وفق المتحدثة. وكان علاوي قد دعا لتصويت في البرلمان الاثنين لمنح الثقة قبل انتهاء المهلة، بعد شكوك سابقة بشأن قدرته على تشكيلها والحصول على موافقة عليها.

وكا رفض بومبيو طلبا من رئيس الوزراء المنتهية ولايته عادل عبد المهدي، إرسال وفد لمناقشة سحب القوات الأمريكية, وقال علنا إن العديد من القادة العراقيين طلبوا في مجالس خاصة أن تبقى القوات الأمريكي.

واستقال عادل عبد المهدي رئيس الوزراء السابق في كانون الأول/ديسمبر تحت ضغط حركة احتجاجات غير مسبوقة معارضة للحكومة، تطالب بوقف الفساد ورئيس حكومة مستقل وتغيير حكومي شامل.

غير أن المتظاهرين نددوا باختيار علاوي خلفا له وقالوا إن وزير الاتصالات السابق مقرب جدا من النخبة الحاكمة التي يتظاهرون ضدها منذ أشهر.

ووصف مكتب رئيس الوزراء العراقي المحادثة مع بومبيو بأنها اتصال للتهنئة، ولم تعبر وزارة الخارجية الأمريكية عن التهاني صراحة لكنها وصفت علاوي بأنه “رئيس الوزراء الجديد”.

 

مصدر الصورة: (أ.ف.ب)

إقرأ أيضاً: 

قتل إثنين من المتظاهرين في إطلاق نار في بغداد