أخبار الآن| القاهرة- مصر (متابعات)

تخطط مصر لطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية خلال النصف الأول من مارس/آذار المقبل.

وصرح مسؤول في الهيئة المصرية للثروة المعدنية، الأحد، بأنه سيتم طرح الصحراء الشرقية أمام المستثمرين بنظام البلوكات، على أن يتم إغلاق كل مرحلة بعد أربعة أشهر من طرحها.

مضيفا ان المزايدة سيتم طرحها بنظام الإتاوة والضرائب وحصة للحكومة.

يعتقد أن الصحراء الشرقية لمصر غنية بالذهب لكن التعقيدات والعراقيل التنظيمية حالت لعقود دون فتحها أمام الاستثمارات الخاصة.

ويتركز إنتاج الذهب بمصر حاليا في منجم السكري بالصحراء الشرقية والذي تديره شركة سنتامين المدرجة في لندن.

وكانت مصر قد سنّت العام الماضي قانونا جديدا للتعدين في مسعى لتشجيع أعمال التنقيب عن المعادن وإنتاجها.

وفي 13 فبراير الماضي، قالت شركة أتون ريسورسز الكندية لاستخراج الذهب إن مصر وافقت على رخصة تعدين لها هي الأولى من نوعها منذ فوز منتج الذهب الرئيسي في البلاد سنتامين برخصة قبل أكثر من 10 سنوات.

وأعلن وكيل وزارة البترول للثروة المعدنية المصرية فكري يوسف، في 11 فبراير الجاري، أن إنتاج منجم السكري للذهب أحد أكبر مناجم الذهب في العالم، وصل إلى 15 طنا من الذهب سنويا.

وكانت شركة “سنتامين” المسؤولة عن منجم السكري، قد أعلنت ارتفاع إنتاج الذهب بمنجم السكرى في مصر خلال عام 2019، بنسبة 2%، ليصل إلى 480.528 ألف أوقية، مقابل 472.418 ألف أوقية من الذهب خلال عام 2018.

ويعد منجم السكري أحد أكبر مناجم الذهب في العالم، ويقع في منطقة جبل السكري الواقعة في صحراء النوبة (جزء من الصحراء الشرقية)، 30 كم جنوبي مرسى علم في محافظة البحر الأحمر.

وقال مجلس الذهب العالمي قبل أيام إن الطلب على المعدن الأصفر على مستوى العالم تراجع في العام الماضي 2019، إذ فاق ضعف المبيعات للمستهلكين الأفراد، الذين أحجموا عن الشراء جراء ارتفاع الأسعار، مشتريات ضخمة من جانب المستثمرين والبنوك المركزية.

وارتفعت الأسعار 18% في العام الماضي لتبلغ أعلى مستوياتها منذ 2013 مع تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي.

وقال المجلس في أحدث تقرير فصلي لاتجاهات الطلب على الذهب إن الطلب العالمي بلغ 4355.7 طن في العام الماضي بانخفاض 1% مقارنة بـ4401 طن في 2018.

وارتفع الذهب 1% في آخر إغلاق -يوم الجمعة- إلى 1636.60 دولار للأوقية (الأونصة).

مصدر الصورة: (رويترز)

للمزيد: سد النهضة.. السيسي يؤكد التزام مصر بإنجاح المفاوضات – ستديو الآن