أخبار الآن | لبنان – وكالات

تسلم العديد من الوزراء الجدد في الحكومة اللبنانية الجديدة، الخميس، مهامهم من أسلافهم، بعد عملية التسلّم والتسليم التي جرت في العديد من الوزارات، أبرزها الدفاع والداخلية والصناعة والصحة، على أن تتم هذه العملية تباعاً في بقية الوزارات الأخرى.

A handout picture provided by the Lebanese photo agency Dalati and Nohra shows Lebanon's Parliament Speaker Nabih Berri (C-L) and President Michel Aoun (C) and prime minister designate Hassan Diab (C-R) posing for a group photo with the newly formed government at the presidential palace in Baabda, east of the capital Beirut, on January 22, 2020. - Lebanon ended a painful wait by unveiling a new cabinet line-up, but the government was promptly scorned by protesters and faces the Herculean task of saving a collapsing economy. (Photo by - / AFP)

(Photo by – / AFP) – الصورة الرسمية للحكومة اللبنانية الجديدة

ويأتي ذلك بعد ليل صاخب عاشته بيروت، حيث اندلعت مواجهات بين قوات الأمن اللبنانية والمتظاهرين استمرّت لأكثر من 6 ساعات، سقط خلالها العديد من الجرحى في صفوف الطرفين. وتقول وسائل إعلام لبنانية أنّ “الشارع اللبناني لم يتأخر في ردّه على حكومة الرئيس حسان دياب التي عقدت جلستها الأولى في القصر الجمهوري، الأربعاء، برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون”.

Lebanese riot police forces block a road leading to the parliament during clashes with anti-government protesters in downtown Beirut, on January 22, 2020. - Lebanon's new prime minister claims to lead a government of technocrats but critics, including protesters, argue the line-up is window dressing for a set of ministers who are neither experts nor independent. (Photo by Patrick BAZ / AFP) / “The erroneous mention[s] appearing in the metadata of this photo by Patrick BAZ has been modified in AFP systems in the following manner: [2020] instead of [2019]. Please immediately remove the erroneous mention[s] from all your online services and delete it (them) from your servers. If you have been authorized by AFP to distribute it (them) to third parties, please ensure that the same actions are carried out by them. Failure to promptly comply with these instructions will entail liability on your part for any continued or post notification usage. Therefore we thank you very much for all your attention and prompt action. We are sorry for the inconvenience this notification may cause and remain at your disposal for any further information you may require.”

photo by Patrick BAZ has been modified in AFP – قوات مكافحة الشغب اللبنانية

ولفتت التقارير إلى أنّه “قد بدا واضحاً ان انفجار جولة العنف بعد ساعات من انعقاد الجلسة الاولى لمجلس الوزراء منذ ولادة حكومة الرئيس حسان دياب عكس المؤشر المتقدم والفوري لتصاعد رفض الانتفاضة الشعبية لهذه الحكومة بما يرمز الى الصعوبات الكبيرة في تسويقها اقله في المرحلة الاولى من انطلاقتها، في حين تراهن القوى الداعمة للحكومة والمشاركة فيها على مزيد من الوقت لتهدئة الاصداء الغاضبة والرافضة لها”.

ومع إنتظار إتمام الحكومة بيانها الوزاري الذي قيل أنه لن يأخذ الكثير من الوقت للبت به، فقد ذكرت صحيفة “الجمهورية” اللبنانية أنه “لن يحتوي على الكثير من العناوين وسيكون مقتضباً، وأنّ الشق الاقتصادي وسبل مواجهة الأزمة النقدية القائمة تستأثر بالعنوان الرئيس للورقة، بالإضافة الى البنود العادية التي يتناولها البيان على اكثر من مستوى، ولاسيما لجهة علاقات لبنان العربية والغربية والتزاماته الدولية”.

A handout picture provided by the Lebanese photo agency Dalati and Nohra on on January 22, 2020 shows Lebanon's new Prime Minister Hassan Diab (L) reviewing the honour guard upon his arrival at the presidential palace in Baabda, east of the capital Beirut, for the inaugural meeting for the newly formed government. (Photo by - / various sources / AFP) / === RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / HO / DALATI AND NOHRA" - NO MARKETING - NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS ===

(Photo by – / various sources / AFP) / === رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب

في غضون ذلك، وضعت تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الاخيرة مسؤولية كبيرة على عاتق الحكومة الجديدة، حيث أكّد أن “بلاده مستعدة للمساعدة وتقديم كل الدعم، شرط ان تلتزم الحكومة بالاصلاحات”.

إقتصادياً ومالياً، فإنّ الأوضاع ما زالت على حالها، وتزداد تفاقماً بقوّة. ومع هذا، يقول العديد من الخبراء أن “الأزمة المالية انعكست بشكل كبير على القدرة الشرائية للبنانيين، حيث تقلصت بنسبة 34% لدى الذين يتقاضون رواتبهم بالليرة اللبنانية”.

وقبل أيام، أعلنت نقابة الصرافين في لبنان تثبيت سعر صرف الدولار عند الـ2000 ليرة لبنانية، في حين أن السعر الرسمي في البنك المركزي اللبناني يصل إلى حدود الـ1515 ليرة لبنانية.

ومع ذلك، أكّد وزير المال في الحكومة الجديدة غازي وزني، الأربعاء، أن “الوضع صعب جداً ووقف الانهيار الذي نعيشه ممكن وهذا الأمر يحتاج دعماً من الداخل والخارج وهو من مسؤولية الجميع”.

وحول إمكانية عودة سعر صرف الدولار الى 1500 ليرة، قال وزني في تصريح تلفزيوني: “من المستحيل أن يحصل هذا الأمر ولنكن واقعيين السوق الموازي مستمر في المرحلة المقبلة وضبطه يتوقف على عمل الحكومة وثقة الناس وعلى الدعم الخارجي”.

Ministger of Finance Ghazi Wazni arrives for the inaugural cabinet meeting at the presidential palace in Baabda east of capital Beirut on January 22, 2020. (Photo by - / AFP)

(Photo by – / AFP) – وزير المال غازي وزني

 

مواجهات بين المحتجين وقوات الأمن وسط بيروت

شهد وسط بيروت مواجهات عنيفة بين قوات الأمن اللبنانية والمتظاهرين، احتجاجاً على تردي الاوضاع الإقتصادية والفساد الذي تعاني منه الدولة.

مصدر الصور: afp

للمزيد:

ليبيا.. تعليق الملاحة الجوية في مطار معيتيقة و فرض حظر جوي