أخبار الآن | thenational

حذر مركز لإعادة تأهيل الأطفال في شمال شرق سوريا من “عودة إحياء تنظيم داعش الإرهابي، ما لم يكافح المجتمع الدولي إيديولوجيات المتشديين”.

وفي السياق، قال محمود المبروك، الناشط السوري ومدير مجلة “معاً مع الجرنية” أنّ “إيديولوجية تنظيم داعش ما زالت موجودة. فعلى الرغم من هزيمته عسكرياً، إلا أن التهديد الذي يمثله واضح في شمال شرق سوريا”.

ولفت إلى أن “هناك العديد من العائلات في شمال شرق سوريا لا تزال تقبل داعش على النظام السوري”، وأضاف: “الأمر هذا مقلق، ويعني ذلك أن داعش يمكن أن يعود يوماً ما”.

ويستضيف المركز في مدينة الرقة ما يقرب 15 ألف طفل منذ إفتتاحه في العام 2017. ويهدف إلى إعادة تأهيل الأطفال في المجتمع الطبيعي ومنحهم الفرصة للالتحاق بالمدارس الابتدائية أو الثانوية.

ويتم تعليم الأطفال عن الأخلاق والتعايش السلمي وكيفية التفاعل مع بعضهم البعض. كما يستضيف برامج القراءة والرياضيات والدعم النفسي.

ويعطي المركز أولوية لمساعدة الأطفال الذين كان أباؤهم عناصر في تنظيم “داعش”، وقال المحمود: “منذ العام 2017، استقبلنا 603 أطفال أميين، 434 طفلاً كانوا لا يعرفون الأعداد، 995 طفلاً كانوا بحاجة إلى الدعم النفسي والاجتماعي”.

ولفت المحمود إلى أن “فريقاً متنقلاً تمكن من تسجيل 13393 طفلاً في البرامج، والفريق هذا يزور المدارس لدعم النظام التعليمي وتمكين الأطفال من القيام بأنشطة ترفيهية، وتتراوح أعمارهم بين 7 و 18 عاماً”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

بعد 3 أيام من المواجهات الهدوء يعود إلى وسط بيروت