أخبار الآن | بغداد – العراق (وكالات)

قال المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية العراقية في بيان على “فيسبوك”، السبت، إن الرئيس العراقي، برهم صالح، يتابع مع الجهات المختصة ما حدث أمس من “اعتداء إجرامي مسلح” قامت به عصابات مجرمة وخارجون عن القانون.

وأضاف البيان أن “الرئيس يؤكد الحق المشروع لأي مواطن بالاحتجاج والتظاهر السلميين، ومنع وتجريم أي رد فعل مسلح وعنيف ضد المتظاهرين السلميين”.

الرئيس العراقي: عصابات مجرمة وراء أحداث بغداد

Photo by SABAH ARAR / AFP

وشدد بيان الرئيس العراقي على أن “مسؤولية الأجهزة الأمنية هي ملاحقة المجرمين الخارجين على القانون والقبض عليهم وإحالتهم إلى القضاء”.

وكانت وكالة “أسوشييتد برس” قد أفادت بارتفاع عدد ضحايا إطلاق النار الذي استهدف المتظاهرين في ساحة الخلاني وجسر السنك وسط بغداد، ليل الجمعة، إلى 25 قتيلاً و125 جريحاً، في حين أفادت مصادر برلمانية عراقية بسقوط 50 قتيلاً في أحداث أمس ببغداد.

An Iraqi protester gestures as he stands on a cement block at Al-Khilani square in the capital Baghdad amid ongoing anti-government demonstrations, on December 7, 2019. - An armed drone targeted the home of Iraqi cleric Moqtada Sadr today, hours after his supporters deployed in Baghdad in response to an attack that left 17 protesters dead. The developments marked a worrying turn for the anti-government demonstrations rocking Iraq since October, the country's largest and deadliest grassroots movement in decades. (

Photo by SABAH ARAR / AFP

من جانبها، طالبت “المفوضية العليا لحقوق الإنسان”، الجمعة، في العراق القوات الأمنية بتحمل مسؤوليتها في الحفاظ على حياة المتظاهرين السلميين وإعادة الأمن لساحات التظاهر في بغداد. وحذرت المفوضية من انفلات الوضع الأمني، ما يهدد بسقوط ضحايا في صفوف المتظاهرين السلميين والقوات الأمنية.

وكانت وسائل إعلام قد أفادت بأن عناصر من ميليشيات “عصائب أهل الحق”، المدعومة من إيران، بزي مدني أطلقوا النار على المتظاهرين، ما أدى إلى سقوط العشرات بين قتيل وجريح.

ودعا البرلمان العراقي لعقد جلسة طارئة، يوم الاثنين المقبل الساعة الواحدة ظهراً، بحضور القيادات الأمنية العليا، لاسيما قيادة عمليات بغداد لمناقشة استهداف المتظاهرين السلميين من جهات مسلحة مجهولة في منطقة السنك وسط بغداد، والذي راح ضحيته عدد من القتلى والجرحى.

مصدر الصورة: GETTY

اقرأ أيضا:

انتشار أمني في بغداد واستدعاء 4 قيادات أمنية حول أحداث بغداد والنجف