أخبار الآن | بيروت – لبنان (وكالات) 

 

بمناسبة ذكرى إستقلال لبنان السابع والستين، خرجت أعداد كبيرة من المتظاهرين اللبنانيين الى ساحة الشهداء وسط بيروت وعدد من الساحات والشوارع في مناطق أخرى، تلبيةً لدعوات الى مسيرات سلمية والى إحياء المناسبة على طريقتهم الخاصة من خلال احتفال مدني.
وقد قرر المتظاهرون تنظيم عرض مدني في وسط بيروت، لاسيما أنه لم يكن ممكناً هذا العام إقامة العرض العسكري التقليدي في مكانه المعتاد هذا.

https://twitter.com/abass_fadell/status/1197886695095570432

وانطلقت “شعلة الاستقلال” من عكار شمال لبنان مروراً بطرابلس والبترون وجبيل والزوق وجل الديب، لتتوقف في ساحة الشهداء حيث كان في استقبالها المئات وسط الهتافات والتصفيق والنشيد الوطني والتلويح بالأعلام اللبنانية.

وتوزع العرض المدني على عدد من الأفواج، كفوج الأمهات، فوج الطناجر، فوج الأطفال، فوج العسكريين المتقاعدين، فوج العمال، فوج الموسيقيين، فوج الأطباء، فوج الطلاب، فوج الطيران، فوج الرياضة، فوج المهندسين وفوج الإرادة الذي يمثل ذوي الحاجات الخاصة، وغيرها من القطاعات، مع تجهيز رايات باسم كل فوج. وقد انضم الى هؤلاء مسيرة مؤلفة من مهنيين من أطباء وجامعيين ومثقفين وفنانين وإعلاميين، تردد هتافات “ثورة عالطائفية بدنا دولة مدنية”.

وكان قد قام عدد من العسكريين المتقاعدين بتدريب أفواج مدنية على العرض المدني. وقد نصبت الحواجز الحديدية على جوانب الأرصفة حتى يتسنى لمن يريد مشاهدة العرض الوقوف خلفها، في مشهد يحاكي العرض العسكري للجيش.

وفي بلدة راشيا الوادي في البقاع الغربي، حيث تقبع قلعة راشيا الملقبة بقلعة الإستقلال، احتشدت جموع غفيرة في سوقها الأثري من مختلف المناطق، بدعوة من الحراك الشعبي في راشيا وهيئات المجتمع المدني المؤيدة له، وتوجهت في مسيرة إلى القلعة التاريخية أو ما يعرف بحصن 22 تشرين حيث اعتصم المحتشدون في باحة مدرج القلعة، وأطلقوا الهتافات المؤيدة للحراك وشعارات رافضة للمحاصصة والفساد، كما حيوا الجيش لمواكبته المعتصمين وتوفير الأمن لهم.

أما في طرابلس، التي لقبت بـ”عروس الثورة”، انطلقت مسيرات شعبية في الشوارع، وحمل المشاركون الأعلام اللبنانية ورايات الجيش، مرددين هتافات تطالب بـ”تشكيل حكومة إنقاذ وطني تعمل على محاسبة الفاسدين واسترداد الأموال المنهوبة ومعالجة الوضعين الإقتصادي والإجتماعي”.

عرض مدني للحراك في ذكرى استقلال لبنان

REUTERS/Andres Martinez Casares

وفي ساحة تقاطع إيليا في مدينة صيدا جنوب لبنان صباح اليوم، احتفل أهل صيدا بعيد الإستقلال من خلال تنظيم فطور جماعي تحت عنوان “ترويقة عالحصيرة.. منجيب أكلنا معنا ليصير بيننا خبز وملح”. إضافة الى تشكيل علم لبناني ضخم في الساحة، بمشاركة حشود من المتظاهرين تحت شعار “للعلى للعلم”، وقد سبق ذلك مسيرة “شعبية مدنية”، إنطلقت من ساحة الشهداء إلى الساحة على تقاطع ايليا.

عرض مدني للحراك في ذكرى استقلال لبنان

REUTERS/Andres Martinez Casares

وكانت قد أقامت قيادة الجيش اللبناني عرضاً عسكرياً رمزياً في مقر وزارة الدفاع في ساعات النهار الأولى، برئاسة الرئيس اللبناني ميشال عون وحضور رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري.

مصدر الصورة: رويترز

إقرأ المزيد: 

في يوم الاستقلال… مجهولون يحرقون “قبضة الثورة” وسط بيروت