أخبار الآن | بيروت – لبنان (وكالات)

احتشد الآلاف من مناصري التيار الوطني الحرّ حزب الرئيس اللبناني ميشال عون، الأحد، على طريق القصر الجمهوري، للتعبير عن دعمهم له قبل ساعات من تظاهرات مناهضة للسلطة الحاكمة ستنظم اليوم وسط بيروت.

وتجمّع آلاف الأشخاص صباحاً في منطقة بعبدا شرق العاصمة على الطريق المؤدي إلى القصر الرئاسي تحت شعار “يا أهل الوفاء” رافعين الأعلام اللبنانية وأعلاماً برتقالية ترمز إلى حزب الرئيس، بحسب “وكالة فرانس برس”.

ورُفعت لافتة كُتب عليها: “نحن هنا جنرال لا نتركك ما دمنا على قيد الحياة”، في إشارة إلى الرئيس عون الملقب بالجنرال منذ أن عُيّن قائداً للجيش عام 1984.

ويشهد لبنان منذ 17 تشرين الأول/أكتوبر حركة احتجاج غير مسبوقة تطالب برحيل الطبقة السياسية منذ أكثر من أسبوعين عمّت كافة المناطق.

وانتقد المشاركون المتظاهرين المناهضين للسلطة الذين يطالبون باستقالة عون، لكنهم أكدوا أنهم يشاركون المحتجّين مطالبهم المتعلقة بالإصلاحات ومكافحة الفساد. ورأوا أن عون هو الوحيد الذي يمكن أن يحقق هذه المطالب.

وتُنظم التظاهرات المناهضة للسلطة بعد ظهر الأحد تحت شعار “أحد الوحدة”.

ومساء السبت، احتشد آلاف المتظاهرين في طرابلس كبرى مدن شمال لبنان، بعد أن قدموا من مناطق لبنانية عدة للمشاركة في تظاهرات المدينة التي لم يتراجع زخمها منذ اليوم الأول للحراك.

ويتعرض فريق الرئيس لانتقادات واسعة بالمحسوبية والصفقات المشبوهة على حساب الخزينة وعدم تنفيذ أي من الوعود لتأمين حاجات الناس الأساسية.

وأعلن رئيس الحكومة سعد الحريري الثلاثاء استقالة حكومته تحت ضغط الشارع. ويطالب المحتجّون بتشكيل حكومة جديدة تكون مؤلفة من التكنوقراط والمستقلين كما أنهم يطالبون بحلّ البرلمان وإجراء انتخابات نيابية مبكرة.

مصدر الصورة: Reuters

اقرأ أيضاً:

عون لمناصريه: أدعوكم للإتفاق مع من هم بالساحات