أخبار الآن | بيروت – لبنان (وكالات)

منع الجيش اللبناني أنصار مليشيا حزب الله وحركة أمل من الاحتكاك مع المتظاهرين السلميين.

وكانت مجموعات شبابية مؤيدة للحزب والحركة حاولت الوصول إلى وسط بيروت لافتعال إشكالات مع المتظاهرين السلميين في وسط بيروت.

وأكد مصدر وزاري أن بعض القوى السياسية تضغط على الجيش اللبناني لفض الاعتصامات.

وقال المصدر إن القرار اتخذ بفتح الطرقات العامة وعدم السماح بقطعها.

وأضاف المصدر أن بإمكان المتظاهرين استخدام الساحات، لكن الحكومة لا تقبل بقطع الطرقات العامة، مشيراً إلى أنها مسألة وقت قبل أن يفتح الجيش الطرقات الأساسية.

هذا وطالب بيان للمتظاهرين اللبنانيين، مساء الاثنين، بالحماية بعد نزول أنصار حزب الله وحركة أمل إلى ساحات التظاهر.

وفي وقت سابق، أكد المتظاهرون في لبنان عبر بيان، الاثنين، رفضهم للإصلاحات التي أقرتها حكومة رئيس الوزراء، سعد الحريري، ودعوا إلى مواصلة الاحتجاجات لحين إجراء إصلاحات حقيقية واستقالة الحكومة.

الجيش اللبناني يمنع أنصار مليشيا حزب الله وأمل من الاحتكاك بالمتظاهرين

(Photo by – / AFP)

وجاء في بيان المتظاهرين، الاثنين: “لا ثقة، لا ثقة بإصلاحاتكم ونهجكم وعقلية منظومتكم. نرفض إصلاحات الحكومة الواهية غير الواقعية والفضفاضة والمضللة لكسب الوقت والمماطلة. نرفض سياسة الإمعان بإفقار الناس والإكمال بالاستدانة وسياسات الخصخصة”.

وواصل البيان: “لا ثقة بحكومة ليست متفقة على هذه الإصلاحات، أين كانت إصلاحاتكم منذ سنوات”.

ورد بيان المتظاهرين تفصيلاً على نقاط وردت في الإصلاحات: “لا قيمة لادعاء تمويل المصارف للعجز (لعام واحد)، والمطلب هو استرداد الأرباح المتراكمة لدى المصارف نتيجة سياسة الاستدانة”.

وتابع البيان نقد السياسات الإصلاحية المعلنة: “لا قيمة لفرض ضرائب على أرباح المصارف، طالما هذه الأرباح هي نتيجة الفوائد التي يدفعها المصرف المركزي لودائع المصارف لديه. والمطلوب تصفير هذه الفوائد”.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد: الحريري: ندعم مطالب المتظاهرين وحقهم في الاحتجاج …وهذه هي إصلاحاتنا