يمكنكم أيضاً الاستماع إلى الحلقة الكاملة عبر تطبيق بودكاست:

صراع شديد تشهده التنظيمات المتشددة فيما بينها أو داخل التنظيم الواحد مثل هيئة تحرير الشام. هذه الصراعات ولئن كانت في بعضها داخلية الا انها تخضع لاعتبارات وتكيكات اقليمية ودولية كذلك لقادة تلك التنظيمات. وهو ما اهتمت به الزميلة نهى الجريري وهديل الأعرج في حلقة جديدة من بودكاست الجديد الذي يرافقنا اسبوعياً تحت عنوان ” مرصد الجهادية”.

التقينا المتخصص في الاسلام السياسي سيف الدين العامري وتحدثا عن هذه الجماعات المتشددة والصراع فيما بينها مثل هيئة تحرير الشام وجبهة النصرة وحراس الدين، بالاضافة الى وجود البغدادي في الفترة الراهنة والغموض الذي يحوم حوله.

المرصد 4 | في ضوء العملية التركية والامتعاض الشعبي.. هل ستُحلّ هيئة تحرير الشام؟ ‏

سيف الدين العامري – المتخصص في الإسلام السياسي – ضيف مرصد الجهادية

وفي الحلقة ايضا هناك مقابلة مع أحمد وهو ناشط إعلامي يعمل في مناطق هيئة تحرير الشام. أحمد ليس اسمه الحقيقي. والحقيقة ليس سهل انتقاد هيئة تحرير الشام فقد يتعرض الشخص للاعتقال أو القتل هذا ما اضطر إلى تسجيل شهادة الناشط في مكان يضمن فيه عدم وجود من يتنصت عليه وإلى تغيير صوته أيضاً.

مع فريق الآن يتم رصد أخبار الجماعات الجهادية وبشكل رئيسي من خلال حساباتهم على التيلغرام  نرصد الأخبار ونحاول أن نضعها في إطارها: ماذا تعني اليوم؟ كيف ترتبط بما كان أمس؟ وكيف ستؤثر في أحداث الغد؟

في أخبار هذا الأسبوع:

– تركيا تشن عملية عسكرية ضد الأكراد في شمال سوريا

– في إدلب، تواصل الامتعاض الشعبي من هيئة تحرير الشام بانطلاق حملة لإطلاق سراح أبو العبد أشداء المعتقل بعد اتهامه الهيئة بالفساد (حتى لا تغرق السفينة) وفتح ملفات الفساد ضد الهيئة مثل قضية الختيار

– وفي هذا الأسبوع، القيادي في حراس الدين سامي العُريدي ينشر رسالة عن أصل الأصول في السياسة الشرعية

تفاصيل الأخبار:

مساء يوم ١٣ أكتوبر ٢٠١٩، أعلنت تركيا بدء عملية عسكرية في شمال سوريا أسمتها (نبع السلام)

العملية تأتي بالاشتراك مع الجيش الوطني السوري التابع للحكومة السورية المؤقتة. وتستهدف وحدات “حماية الشعب”الكردية  وقوات سوريا الديمقراطية (قسد) المتمركزة شرق الفرات.

في المجمل، رحب أنصار الجماعات الجهادية في سوريا (هيئة تحرير الشام والقاعدة) … رحبوا بالعملية على اعتبار أنها تستهدف الأكراد “الملحدين”على حد وصفهم.

عبدالله المحيسني القيادي السابق في هيئة تحرير الشام والذي يعّرف الآن عن نفسه بأنه داعية مستقل، نشر على قناته التيلغرام أن “ألـ ب ك ك”تنظيم ملحد جمع مع إلحاده إفساداً وظلماً وفجوراً”

لكن قناة برهان لنشر الوعي بالسياسة الشرعية العاملة في إدلب نشرت سيناريوهات خلصت إلى أنه: العملية العسكرية ستضر بالثورة وتركيا التي اعتبرتها راعية للثورة.

في الأثناء، أعلنت وكالة أعماق التابعة لداعش قتل وإصابة ٢٥ كردياً في عمليات متفرقة في مدينة الرقة وقالت إن هذا يأتي “رداً على وضع نساء داعش في مخيمات روج والهول وعين عيسى”.

سألت أحمد الناشط الإعلامي في مناطق هيئة تحرير الشام  عن رأي الفصائل الجهادية هناك في هذه العملية.

بكر: 

العناصر نوعا ما كعناصر وليس كقيادات هم رافضين هذه العملية العسكرية واعتبروا انه القوات الداخلة في المناطق شمال سوريا يسمونها المرتدون واجب عليهم حربهم. اما بالنسبة للقيادات فهي في اغلب الاحيان موالية رأيها مؤيد لهذه العملية العسكرية باعتبار انه القيادات هي نوعا ما مرتبطة بالسياسة او بتعبير افضل انه بتعرف اللعبة الدولية او له علاقة مع الدول.

لكن سيف الدين العامري، المتخصص في الإسلام السياسي، له رأي آخر .

سيف الدين:

التدخل التركي الآن الاختلاف حوله نتيجة خدمته لداعش وإعادته للحياة مرة اخرى. ذلك لأن الاكراء يحتجزون حوالي خمسة آلاف مقاتل من داعش من بينهم ألف مقاتل من الاجانب من عديد من الدول العالمية. ودخول تركيا الى شمال سوريا الآن بتعلة إيجاد مساحة مؤمنة اما للاجئين أو لإبعاد الجبهة عن الحدود السورية، هذا سوف يخدم داعش وبالتالي كل الاطراف الاخرى بما فيه  جبهة النصرة وجبهة تحرير الشام وأنصار الدين المنبثقة عن خلاف داخل القاعدة في حد ذاته هو ضد هذا التدخل لأنه سوف يعيد اليهم تنظيم الدولة الاسلامية الارهابي الذي حوله خلافات منذ زمن.

نهاد:

هل تعتقد ان تنظيم داعش سيعود؟

سيف الدين:

بهذه الوتيرة في أمل لهؤلاء ان يعودوا لان المساحة ما بين ادلب وأقصى الشرق السوري باقترابها من الحسكة والحدود الشرقية مع العراق. كل تلك المساحة هي مساحة خصبة لداعش كانت تاريخيا في السنوات الماضية مكانا تسيطر عليه داعش بعنف وإقامة حبر في تلك المنطقة يستهدف الاعداء المباشرين لداعش وهم سوريا الديمقراطية وهم من الأكراد سوف يعيد الامل لعودة هؤلاء  خاصو وان المساجين الدواعش لدى الاكراد اصبحوا ورقة مفاوضة الان بين الاطراف المتداخلة سواء الجماعات الارهابية الاسلامية  المتشدة من القاعدة أنصار الدين جبهة النصرة وحراس الدين وجبهة تحرير الشام وايضا النظام والامريكان والسوريين وأيضا الأتراك.

نهاد:

أعلن هذا الأسبوع عن اندماج الجبهة الوطنية للتحرير مع فصائل درع الفرات وفصائل غصن الزيتون تحت مسمى الجيش الوطني .

وكالة إباء الإخبارية التابعة لتحرير الشام أوردت على لسان “مراقبين”أن الجيش الوطني مظلة صورية.

هديل:

جيش العزة حليف هيئة لشام نشر تغريدة لـ جميل الصالح قائد الجيش يستنكر فيها هذا الاندماج.  ويعتبر أن عناصر الجبهة الوطنية للتحرير  تركوا الجهاد إلى خدمة النفوذ الدولي.

مرة أخرى سألت أحمد الناشط الإعلامي في مناطق هيئة تحرير الشام عن هذه المسألة.

بكر: 

هذا المجلس سبب وجود قوة كبيرة أكبر من قوة هيئة تحرير الشام من الناحية العسكرية  وناحية المعدات العسكرية والدعم العسكري ولكن الدول مازالت  لليوم مثل تركيا ودول اخرى ما تزال  راضية عن هيئة تحرير الشام بالمنطقة باعتبار  انه هي ذريعة واداة لتدخلهم وتحقيقهم مصالح.   اليوم وبسبب وجود هيئة تحرير الشام روسيا  بإمكانها تمارس عمليتها العسكرية في ادلب وتتابع مصالحها من خلال فتح الطرق الدولية وهذا الشيء سيرجع بإفادة اقتصادية.

تركيا الى اليوم تناور وهي الكرت الرابح الذي تهدد به الدول وجود هيئة تحرير الشام بالمنطقة.

سيف الدين:

هيئة تحرير الشام هناك رفض تام لها من قبل الناس في مناطق نفوذها. لأن هيئة تحرير الشام نقطة استجلاب للقصف الروسي  وبالتالي قصف النظام ايضا وتدخل النظام . إذن حلها اصبح من منظورهم ذرورة لان هذا سيفتح لهم أبواب على الأقل التهدئة العسكرية لإعادة الاندماج داخل ليس فقط داخل الحكومة المؤقتة المعارضة في الشمال السوري وانما حتى مع بعض اللاعبين الدوليين الآخرين بما فيهم الروس والامريكان والالمان والاتراك والاتحاد الاوروبي الى اخره.

هناك مفاوضات لإعادة تقسيم جيوسياسي لمنطقة شمال سوريا.

اللاعب التركي الآن اصبح يلعب ضد التيار ما تريده الأغلبية الدولية في شمال سوريا ولذلك نرى لهجة التصعيد من ترامب من الأمريكان حول المعارك الآن الموجودة شمال سوريا.

نهاد:

يستمر الامتعاض الشعبي من هيئة تحرير الشام في إدلب ومحيطها.

نشطاء أطلقوا حملة على التليغرام بعنوان “أطلقوا فارس حلب”بالإشارة أبو العبد أشداء الذي كان قيادياً في الهيئة قبل أن يُعفى من منصبه ويعتقل بعد أن نشر الفيديو الشهير “حتى لا تغرق السفينة”يتهم فيه القيادات العليا في الهيئة بالفساد المالي.

**

هذا الأسبوع اعتقل أبو بكر الكردي، إداري كتلة حلب المدينة في هيئة تحرير الشام. آخر منشوراته على قناته التيلغرام كان فيديو يشيد بـ  أبو العبد أشداء.

الدكتورة علا الشريف التي تعارض الهيئة، نشرت ملفاً عن قضية الختيار.

والختيار صهر قيادي في هيئة تحرير الشام احتال على مواطنين ومقاتلين وأوهمهم بأنه يقوم بمشروع استثماري. جمع ٦ ملايين دولار وقال إنه فقدها.

لكن الدكتورة علا تقول إن قياديين في الهيئة استردوا أموالهم المستثمرة، أما الآخرين مواطنين ومقاتلين فلا أمل لهم في ذلك.

وزادت أن هذا الختيار تبرع للهيئة بأكثر من مليون دولار وأن على الهيئة أن تعيد هذا المال إلى الناس.

وأعادت الدكتورة علا نشر مظاهرة لنساء في مخيم للنازحين في سرمدا تطالب بحصص الإغاثة بعد أن منعت عنهن لرفضهن الإداري أبا ذر التابع للهيئة الذي يكشف عورات البيوت.  بحسب ما جاء في النص.

فهل يتسبب هذا في حل هيئة تحرير الشام؟

سيف الدين العامري:

سوف تحل لماذا؟ لأن مثل هذه الجماعات لا تتحمل الضغوطات يعني بمجرد الضغط أكثر عسكريا يتم هناك انقسام داخلها فما بالك انها تتعرض الى ضغوطات من داخلها من قياداتها. هناك من يريد العودة للقاعدة هناك من يريد الالتحاق بحراس الدين . هناك من يريد ككوادر  ان يلتحق بالحكومة المؤقتة في الشمالي السوري. هناك ضغوطات داخلها، هناك رفض  من الناس المحكوم فيهم من قبل هذه الجهة في الشمال السوري.

الامر إذن يتعلق بضغوطات عديدة من حولها سوف تفجرها وستقسّمها أي ستصنع داخلها انشقاقات قد تغذي أطراف اخرى وقد تنهيها أيضا وهذا ثابت مع التاريخ ستنهيها  وقد تغذي أطماع دولية أخرى.

نهاد: 

أطراف أخرى إذا ذهبت هيئة تحرير الشام من سيحل محلها؟

سيف الدين العامري:

في الحقيقة عدة احتمالات.

نهاد: 

يعني جماعات من جنسها؟ تشبهها؟

سيف الدين العامري: 

الأقرب من جنسها. لأن طبيعتها لا تحتمل الفراغ. هذه الجماعات في ذاتها لا تحتمل مع انصارها ومع قياداتها ومع مريديها ومن حولها ومن قبل بها لا تحتمل بدائل الأخرى إذن فهي من جنسها او قريبة منها.

طبعا مع اختلاف ورقات التكتيك الدولي. هذا هو العامل الحاسم ما بين الاطراف الاسلامية المتطرفة في الشمال السوري. يعني هي المحاور المتربطة بها لكنها هي في حد ذاتها تستجيب لاسئلة يطرحها الناس في الشمال السوري ربما لأسباب حربية ، اقتصادية لاسباب مرور نحو تركيا لأسباب براغماتية.

هذا تحددها سويولوجيا تلك المنطقة ولكن الثابت انسحابها او تفككها او ذهابها مع الريح سوف يعوض بأطراف تشبهها كثيرا.

نهاد:

نشرت مؤسسة بيان للإعلام الإسلامي التابعة للقاعدة رسالة للدكتور سامي العُريدي، القيادي في حرّاس الدين، بعنوان تذكير الداعية والمجاهد بأصل الأصول في السياسة الشرعية.

وفي الصفحة الأخيرة منها:، نقرأ:

فالمواجهة السياسية يجب أن تقوم على الطاعة المطلقة لله لتحقيق المهابة لنا في قلوب أعدائنا … وتبعاً لهذه المهابة تكون الممارسة السياسية في الواقع”

ماذا نقرأ في هذه الرسالة؟

سيف الدين العامري: 

هذه تُقرأ في سياق دعوة لتوحيد كل هؤلاء. فعندما يتحدث عن الأعداء ويتحدث من منطلق امتلاكه للحقيقة المطلقة انه يمثل الله ربما او لا اعرف

نهاد: 

حقيقة الحكم مصدره خافة الله. اي الممارسة السياسية يب أن تخضع لهذا المبدأ.

سيف الدين العامري: 

وبالتالي فكل لمن يخاف الله هو دعوة لكل هذه الجماعات الجهادية ان تتوحد ضد هؤلاء الاعداء.

تحديد مفهوم الاعداء الآن اصبح بالنسبة لهؤلاء صعب.

هل هم الآن في مواجهة الاكراد فقط؟ مع النظام السوري وروسيا فقط؟ مع الأمريكان فقط؟ يعني “درون” فقط قصفت منزلا في حلب لمجموعة لحراس الدين وهي أمريكية. قالت الاستخبارات الامريكية انها سوف تستهدف مصالحها ومصالح أوروبية ومواطنين  اوروبيين في تركيا او في مناطق قريبة من سوريا لبنان أو ربما العراق.

الأمر اذن في صعوبة تحديد هؤلاء.

ولكن في هذه الدعوة بالذات هناك دعوة لتوحيد  كل صفوف الجهاديين  ضد هذا العدو. اذن هي دعوة اولا للتوحيد وثانيا لنقاش ماهية هذا العدو بالضبط.

نهاد: 

نسأل عن حراس الدين . في الحقيقة مهما حاولنا أن نفهم ليس فقط من هم وانما توجهاتهم وما يتسعون اليه يبقى هناك غموض حراس الدين.

مثلا يلفت الانتباه على حساب على تيلغرام باسم حراس الدين عندما يشيرون الى عمليات يقوم بها داعش يشيرون اليها بتنظيم الدولة. انا لا ستطيع ان افهم هذا الامر بينما القنوات التابعة لهيئة تحرير الشام تسميهم داعش.

من هم حراس الدين؟

سيف الدين العامري: 

حراس الدين هم اكتمال او استمرار طبيعي لطبيعة الجماعات الارهابية في اي منطقة في العالم . القاعدة كانت قد وجدت في أفغانستان طيلة سنوات ولكن بقيت طالبان ثابثة. على رغم  انه نفس الايديولوجيا ونفس الممارسة والتكتيك والسلوك والمعتقد. الا ان الاسماء تختلف لان المعطى ليس العقدي فقط وانما المعطى العرقي والمحلي يفرض نفسه. هؤلاء المهاجرين وهاته الجماعات التي تنتبثق عن القاعدة وغير القاعدة تحتكم الى مسائل من هذا النوع هذا اولا.

وثانيا، أحيانا تنظيم القاعدة خاصة في الشرق الأوسط وبالاخص في سوريا يبني تنظيمات أخرى باسماء أخرى تابعة له وتأتمر به ولكن لها عناوين اخرى لحماية “القلوب النابضىة” لهذه التنظيمات يعني انصار الدين او حراس تم بناؤه من رحم تنظيم القاعدة حتى لو  كان فيه خلافات قد تظهر للعلن ولكن فيه القاع هم اقارب واصهار ولهم قرابات دموية بينهم وبين بعض. مؤسس حراس الدين هو صهر أيمن الظواهري هو مقرب منه, ابو همام مقرب للظواهري جدا وحتى عائليا.

الأمر إذن،  هو تكتيك عسكري لضمان تأمين بعض التحركات لدى جماعة تنظيم القاعدة.

هذا الغموض المضروب حول تنظيم حراس الدين لا يبرره اختيارات حراس الدين في ذاته وإنما يبرره موقعه من الخارطة التنظيمية التابعة لتنظيم القاعدة كأخطبوط داخل كل هذه التشكيلات الاسلامية المتشددةفي الشمال السوري التي اصبحت شيئا فشيئا معقدة.  وهذا التعقيد لا يخدمها بقدرما يخدم من يريد تشتيتها واضعافها للتفرد بها الواحدة تلو الأخرى.

نهاد: 

سمعنا اخبار ولكن في ي الحقيقة ما زلنا نبحث في الامر ان هناك خلافات داخل حراس الدين وان المستفيد من هذه الخلافات ومن يحركها هو الجولاني نفسه فهل هذا صائب؟

سيف الدين العامري: 

هم في الاخر حراس الدين هم ألفين شخصا اي  انهم ليسوا بذلك التنظيم العظيم ولم يجدو عناوينهم التي اتوا من اجلها وخلقوا وولدوا من اجلها. فكونوا وشكلوا هذا التنظيم. الجولاني بهلواني الجولاني قد نشطك في عديد التنظيمات التي تشبهه من القاعدة الي جبهة النصرة  تحرير الشام الى داعش الى حراس الدين . نعم هو يحرك هو خبير في ذلك له مجموعاته واستخباراته وله ارتباطاتهو خيوطه يحرك فيها.

والاقرب الى القول ان الجولاني لديه ارتباطات اقليمية قريبة من سوريا بالاساس تركيا وله مصلحة في ان يكون عينا للاتراك والمخابرات التركية التي هي ذاتها  تبيع وتشتري في هؤلاء في منطقة اخرى عسكرية وسياسية وجغراسياسية  ودولية اخرى لديها  مصلحة في بع وشراء هؤلاء والجولاني هو  عين التراك الموجودة في الميدان السوري وخاصة انه قائد عسكري قد كسب خبرة في الميدان مع داعش مع التنظيمات الاخرى ليس فقط عسكريا

وانما حتى سياسيا.

نهاد: 

هل هناك أخبار وحوادث معينة يمكن ان تحكيها لنا عن هذا التلاعب؟

سيف الدين العامري: 

لو نعود بالذاكرة الى 2016 مثلا حول انقسام جبهة النصرة والصراع ما بين القاعدة والنصرة كان موجود فيه الجولاني وكان لاعب بارز في هذا الانشقاق الذي حدث القاعدة وجبهة النصرة. اساسا لماذا حدث هذا الانشقاق هو في علاقة من الموقف من الحكومة الموحدة والجيش السوري الحر ومن الانتشار . والتكفيريون درجات وكل جماعة تكفيرية لها موقف أو درجة في درجات التكفير.

الجماعات الاخرى تملك موقف تجاهها. المسألة لا تتعلق فقط بتحالفات أو بهجمات عسكرية أو بوحدة ضد ا النظام السوري.  هذه مقولات تتعلق بتكتيكات وإعادة انتشار مرتبطة بعديد العوامل.

الجولاني لديه سوق في هذا ولديه مصالح عديدة يديرها سواء لمصلحته مصلحة مجموعته او لمصلحة جهات أخرى.

نهاد: 

يعني كما تلاعب بالنصرة وفصلها عن القاعدة يمكن ان يتلاعب بحراس الدين ويعزلهم عن القاعدة؟

سيف الدين العامري: 

هذا موجود في حوادث اخيرة منذ 2018 منذ تأسيس الجماعة وايضا النصرة في ذاتها شهدت انشقاقات وعديد من الصراعات والكلاشات المسلحة فيما بينها يقال والارجح ان للجولاني دور فيها.

نهاد: 

نحب ان نسال عن البغدادي. البغدادي ولّى نائبا له ، هل تعتقد انه يحضر لتعيين خليفة له؟ هل سيختفي من الصورة ويظهر آخر؟

سيف الدين العامري: 

لن يختفي من الصورة، هو الحاكم الفعلي الآن لعدد كبير من الجهاديين على الرغم من تراجعهم وانحصارهم. ولكن هي مسألة أمنية لا اكثر ولا اقل. لان انحصار داعش بهذه الطريقة قد يفتح الباب للاستخبارات الدولية للقبض عليه في أي لحظة. فوجود خليفة للبغدادي وجود قد يؤمنه سواء  في العراق أوسوريا او تركيا او كل منطقة يمكن ان يكون فيها.

لهذا، فإن طرح مسألة خليفة ليست مسألة تنظيمية او سياسية بالقدر ماهي مسألة أمنية بحتة صرفة.

نهاد: 

بحكم عملك كباحث، هل لك تواصل مع داعشيين سابقين؟ واذا كان فيه تواصل ماهي نظرتهم للتنظيم خاصة في ضوء حصار للباغوز واننا نسمع انهم تركوا وحيدين في الساحة؟

سيف الدين العامري: 

الاجابة على قسمين:

القسم الاول: نعم لدينا تواصل مع هؤالاء العائدين من بؤر التوتر لديهم تسمية في تونس قانونية ان شئنا هي العائدين من بؤر التوتر ولديهم اقامات جبرية في تونس.  ونتواصل معهم كصحافيين في “الأوف” يعني دون نشر. لاننا نحن نغوص في هذا العالم لاستدراجه وتامينه من قبلنا

لا ننشر شيء وانما للغوص في هذا العالم والبحث فيه واستيقاء اكثر ما يمكن من المعلومات وهذا قد يستغرق اشهر او سنوات.

لدينا تواصل مع هؤلاء.

القسم الثاني من السؤال: كيف يرون ماذا حدث في سوريا؟ منهم من يرى انها خيانة وان كل ما حدث معه هو مسلسل عبثي مضحك. وراجع نفسه ووجد انه ارهابي دون سلاح موجود في دولة مدنية مثل تونس لا يعرف اي طريق  يسلك. هناك منهم من له امراض نفسية الان عميقة جدا.

وهناك من يرى ان “الخيانة” التي وقعت لهم هي من الضرورات والحتميات العسكرية الميدانية التي يجب قبول بها بشيء او اخر وهذا اخطر . هو  نوع  ايديولوجي ثابت ومصرّ ويعطي تبرارات للتنظيمات الارهابية المتشددة الاسلامية في الشرق الاوسط وخاصة في سوريا. وهذا النوع هو القنابل الموقوتة التي مازالت موجودة اتحدث عن العائدين الى تونس.

 

لسماع الحلقة كاملة اضغط هنا

(مصدر الصورة: نهاد الجريري)

للمزيد:

مرصد الجهادية الحلقة 3: اتساع الهوة بين الجولاني ومن كانوا يوماً أشدّ المناصرين له

مرصد الجهادية الحلقة 2: مؤسسة “ناشر المؤسسات” ترد على البغدادي

“مرصد الجهادية” بودكاست جديد يرصد كل ما يصدر عن الحركات المتطرفة