أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (عبدالله العصار)

شكل فوز قيس سعيد ونبيل القروي بالجولة الاولى من الانتخابات الرئاسية التونسية مفاجأة مدوية في تونس وذلك بعد حصول الأول على 620 ألفا و711 صوتا أي ما يعادل 18.4% من الأصوات ، فيما حصل الأخير

على 525 ألفا و517 صوتا أي ما يعادل 15.6% من أصوات الناخبين.

 

فمن هما قيس سعيد ونبيل القروي؟

قيس سعيد:

من هما قيس سعيد ونبيل القروي؟

قيس سعيد

قيس سعيد الذي خاض الانتخابات الرئاسية المبكرة كمستقل، ولد عام 1958 بتونس العاصمة واختص بالقانون الدستوري، وساهم الأكاديمي في إعداد مشروع تعديل ميثاق جامعة الدول العربية، إلى جانب تدريسه في عدد من الجامعات التونسية.

وقضى سعيد معظم سنوات عمره في الجامعة التونسية مدرّسًا متخصصًا في القانون الدستوري، وبرز خصوصًا بعد ثورة 2011، وعُدّ مرجعًا أساسيًا تلجأ إليه وسائل الإعلام لتحليل وتفسير قضايا ذات علاقة بالدستور وبالقانون عامة والقانون الدستوري خاصة، قبل أن يغيب عن الأنظار بعد المصادقة على الدستور الجديد عام 2014 وصعود حزب ”نداء تونس“ وحركة ”النهضة“ في الانتخابات التي جرت آنذاك.

وعاد سعيد إلى سطح الأحداث مجددًا حين أعلن نيته الترشح لرئاسة الجمهورية، وهو ما قابله كثير من التونسيين بالترحيب المشوب بالحذر، معتبرين أن الرجل لن يقدر على مواجهة بقية المترشحين ومنهم كثيرون متمرسون بالفعل السياسي، ويملكون من المال ومن المعدات اللوجستية ما يؤهلهم للسيطرة على المشهد، غير أن ذلك لم يحصل، وكانت المفاجأة بصعود قيس سعيد في ظرف وجيز، مقتربًا من قصر قرطاج.

نبيل القروي:

من هما قيس سعيد ونبيل القروي؟

نبيل قروي

ولد نبيل القروي الذي حل ثانيا في الدور الأول من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها في تونس، والذي ترشح عن حزب “قلب تونس”، في عام 1963 ببنزرت (شمال) وهو من الفاعلين في مجال الإشهار والاعلام السمعي البصري.

وتابع نبيل القروي دراسته الجامعية بمعهد التجارة بمرسيليا وتخصص في التجارة وتقنيات التسويق بالشركات متعددة الجنسيات، والتحق إثرها بالمجموعة العالمية “كنال بلوس” كمدير تجاري لمدة سنتين.

وفي سنة 2002، أسس نبيل القروي صحبة شقيقه غازي القروي المجموعة الدولية للإعلام والإشهار “قروي أند قروي”، وافتتحا مكاتب تابعة لهذه الشركة بعدد من عواصم المغرب العربي.

وفي 16 مارس 2007 أطلق القروي قناة “نسمة” عبر القمر الاصطناعي، وتولى إدارة مجموعة “نسمة” سنة 2009.

وفي سنة 2013 أسس القروي جمعية “ناس الخير”، التي تغيرت تسميتها إلى جمعية “خليل تونس” سنة 2016 إثر وفاة ابنه خليل القروي، وتمثل نشاطها في مساعدة الفئات المعوزة وبث مادة اعلامية يومية متعلقة بهذه الأنشطة على قناة “نسمة”.

ويعد نبيل القروي من مؤسسي حركة “نداء تونس” سنة 2012، قبل أن يستقيل منه سنة 2017، كما أسس في يونيو الماضي حزبه الجديد “قلب تونس” الذي ترشح باسمه في الانتخابات الرئاسية.

وقد تم إيقاف القروي يوم 23 اغسطس الماضي، وذلك على خلفية قضية رفعتها ضده منظمة “أنا يقظ” بتهمة التهرب الجبائي وتبييض الأموال، مما خلف ردود فعل مختلفة لدى السياسيين والحقوقيين بين مؤيد ورافض للقرار.

مصدر الصور: (رويترز)

إقرأ أيضاً:

تونس: قيس سعيد ونبيل القروي يترشحان لجولة انتخابية ثانية