أخبار الآن | العراق – thenational

 

أعلن الحشد الشعبي في العراق يوم الخميس عن خطط لتشكيل سلاحها الجوي بعد الضربات التي تلقتها مستودعات الأسلحة الخاصة بها، والتي اتهمت إسرائيل بالقيام بها.
تلقت قوات الحشد الشعبي تدريبات واستشارات إيرانية أثناء قتالها ضد داعش بشكل مستقل عن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.
وقال الحاشد: “نعلن تشكيل مديرية للقوات الجوية بتعيين صلاح مهدي حنتوس رئيسًا لها” ، مما يشير إلى أن ذلك سيتم خارج القوات المسلحة العراقية.
ضربت الغارات الإسرائيلية أهداف الحشد في غرب ووسط العراق الشهر الماضي. واتهمت الميليشيات واشنطن بمساعدة تل أبيب وهددت بمهاجمة القواعد العسكرية الأمريكية ردا على ذلك.
رغم أن إسرائيل لم تعلن مسؤوليتها عن الهجمات ، إلا أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قال إن إيران تهدد أمنها من خلال إقامة قواعد عسكرية في العراق وسوريا ولبنان.
وأضاف نتنياهو الشهر الماضي أن إسرائيل نفذت مئات الضربات في سوريا ، بعضها على أهداف إيرانية ، لمنع طهران من إقامة وجود دائم هناك ولمنع وصول أسلحة متطورة إلى وكلاء إيران في المنطقة.
وقال “نحن نعمل في العديد من المناطق ضد دولة تريد القضاء علينا. بالطبع أعطيت قوات الأمن الحرية وأوعزت لهم أن يفعلوا أي شيء ضروري لإحباط خطط إيران.”
أصبحت الميليشيات المدعومة من إيران جزءًا رسميًا من القوات المسلحة العراقية في عام 2016 ، ويُفترض أنها مسؤولة أمام رئيس الحكومة.
لكنهم فشلوا حتى الآن في الامتثال لأوامر رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بالاندماج في الجيش وقطع العلاقات مع الجماعات السياسية.

مصدر الصورة:  AFP

للمزيد:

مقتدى الصدر يرحب بقرار رئيس الحكومة العراقية بشأن إغلاق مقار الحشد الشعبي

رئيس الحكومة العراقية يمهل الحشد الشعبي حتى نهاية الشهر الجاري لإغلاق مقاره