أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

أصدرت محكمة جنايات محافظة ديالى شرقي العراق، أحكاما بالإعدام شنقا بحق أربعة متهمين أدينوا بالانتماء لتنظيم القاعدة، وارتكابهم عمليات إرهابية في المحافظة خلال 2007.

وقال المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى في العراق، القاضي عبدالستار بيرقدار، في بيان نشرته وسائل الإعلام العراقية، إن “الهيئة الأولى في محكمة جنايات ديالى نظرت قضايا أربعة متهمين أدينوا بالانتماء لتنظيم القاعدة، وارتكابهم عمليات إرهابية”.

وتابع “من بين العمليات الإرهابية التي قام بها المدانون خطف وقتل 5 أشخاص من عائلة واحدة وسرقة مبالغ مالية بعد الهجوم على منزلهم في منطقة الغالبية في محافظة ديالى خلال العام 2007”.

وفي 19 يوليو، أصدرت محكمة جنايات ديالى أيضا حكما بالإعدام شنقا بحق إرهابيين اثنين ينتميان لتنظيم القاعدة، بتهمة تنفيذ عمليات إرهابية عدة في المحافظة خلال عامي 2006 و2007.

وقال القاضي عبدالستار بيرقدار، حينها، إن المحكمة نظرت قضايا إرهابيين اثنين ينتميان لتنظيم القاعدة، أحدهما اشترك في عملية تفجير حسينية شيعية في سوق مدينة بعقوبة في ديالي مطلع العام 2006.

وأضاف أن الإرهابي الآخر ينتمي لنفس التنظيم واشترك في هجوم على إحدى القرى التابعة لناحية مندلي في ديالي، والذي قتل فيه عدد من المدنيين خلال 2007. 

وأوضح بيرقدار أن محكمة الجنايات في ديالى أصدرت أحكامها بالإعدام شنقا بحق الإرهابيين وفقا لأحكام المادة الرابعة/1 من قانون مكافحة الإرهاب.

وفي 8 يوليو، أصدرت محكمة جنايات محافظة نينوى في شمال العراق، أيضا حكما بالإعدام على أحد عناصر تنظيم “داعش” الإرهابي، بعد إدانته بقتل ستة عشر مدنيا، وزرع مئات العبوات الناسفة في مدينة الموصل بالمحافظة.

ورغم أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أعلن في ديسمبر من العام الماضي، القضاء على وجود تنظيم داعش عسكريًا في العراق، غير أن التنظيم لايزال يحتفظ بخلايا نائمة موزعة في أرجاء البلاد، وبدأ يعود تدريجيا لأسلوبه القديم في شن هجمات خاطفة على طريقة حرب العصابات، التي كان يتبعها قبل سيطرته على ثلث مساحة البلاد عام 2014.

 

اقرأ المزيد:

متظاهرون يعتصمون أمام بوابة محافظة البصرة 

توقيف شبكة احتيال مالية تعمل بين العراق ولبنان