أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (وكالات)

أصدر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي امراً باقالة وزير الكهرباء قاسم الفهداوي بعد ثلاثة اسابيع من اندلاع موجة احتجاجات جنوب العراق ونددت بشكل خاص بنقص الكهرباء المزمن، وأفاد بيان مقتضب صادر عن مكتبه الاعلامي بأن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي وأمر العبادي بسحب يد وزير الكهرباء على خلفية تردي خدمات الكهرباء في العراق , كما ذكر مسؤولون أن العبادي أمر بفتح تحقيقات في ملفات العقود والتوظيف والمشاريع غير المنجزة.

و كان المتظاهرون طالبوا خلال الاحتجاجات في سط وجنوب البلاد بإقالة وزير الكهرباء العراقي قاسم الفهداوي بسبب الضعف الحاد في خدمات الكهرباء التي لا تحصل عليها العائلات العراقية إلا لساعات محدودة في اليوم.
و يعاني العراق من نقص كبير في الطاقة الكهربائية في البلاد التي تتجاوز فيها درجات الحرارة الخمسين مئوية.

ومع تصاعد درجات الحرارة من كل عام يتناقص تجهيز الكهرباء للسكان الأمر الذي يساعد في تنامي الغضب الشعبي ضد الحكومة، و منذ عام 2003 خصصت الحكومات المتعاقبة أكثر من 40 مليار دولار لقطاع الكهرباء الذي بات يؤرق حياة العراقيين إلا أنهم لا يزالون يعتمدون بشكل كبير على مولدات كهربائية خاصة تتقاضى أضعافا من الأجور الحكومية.

و في عام 2012 الماضي تسلم نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني منصب وزير الكهرباء بالوكالة بعد إستقالة الوزير رعد شلال، و تعهد بأن العراق سيصدر الطاقة الكهربائية الى دول الجوار خلال العام 2013، الامر الذي بات يعتبره العراقيون مزحة.. 

اقرأ أيضا: 
العبادي يقيل 5 مسؤولين إنتخابيين لاتهامهم بتزوير وفساد