أخبار الآن | لندن  – بريطانيا (وكالات) 

أبدت المملكة المتحدة استعدادها لتقديم اللجوء لما يقرب من 500 عضو أو أقارب لقوات الدفاع المدني التطوعية السورية المعروفة باسم الخوذ البيضاء الذين تم  اخراجهم من سوريا وإجلاؤهم إلى الأردن، وكانت الحكومة الأردنية أعلنت في وقت سابق عن موافقتها على مرور حوالي 800 سوري من متطوعي “الخوذ البيضاء” عبر أراضيها، بطلب من الأمم المتحدة، لإعادة توطينهم في دول غربية.

ولم تؤكد بريطانيا التقارير الواردة من الأردن بأن ألمانيا وبريطانيا وكندا أعطت تعهدًا ملزمًا قانونًا لنقل اللاجئين في غضون ثلاثة أشهر، لكنها أشارت إلى أن العمليات التي قام بها مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين من أجل خطة إعادة توطين الأشخاص الضعفاء كان من المتوقع أن تستخدم لتحديد أولئك الخوذ البيضاء المؤهلين للقدوم إلى المملكة المتحدة.

وأوضح وزير الداخلية الألماني لصحيفة “بيلد” الألمانية أن ألمانيا ستأخذ ثمانية أعضاء من ذوي الخوذ البيض وعائلاتهم. وقال “إن هذه الخطوة تعبير عن موقفي من ضمان الإنسانية والنظام في سياسة الهجرة”. وقالت هيئة تلفزيون سي بي سي العامة في كندا نقلا عن مسؤولين كبار ان كندا ستستوعب ما يصل الى 50 متطوعا من ذوي الخوذ البيض وعائلاتهم ليصل اجماليهم الى 250 شخصا.

وقالت وزيرة الخارجية الكندية، كريستيا فريلاند إنها “دعت القيادة العالمية إلى دعم هؤلاء الأبطال ومساعدتهم” في قمة الناتو الأسبوع الماضي. وكانت الأردن تمنع اللاجئين من الوصول إلى الحدود من سوريا، على الرغم من أن الكثيرين كانوا يتعرضون لقصف عنيف من الهجوم الجوي والبحري السوري الروسي المشترك.

ويعتقد بأن أعضاء من ذوي الخوذات البيضاء من المرجح أن يكونوا مستهدفين من قبل جيش النظام وبمجرد استعادة السيطرة على الجزء الجنوبي الغربي من سوريا، ورحبت السفارة الروسية في هولندا بمغادرتهم، متهمة إياهم بتقديم مزاعم مزيفة عن هجمات بالأسلحة الكيماوية.

اقرأ أيضا: 
ثمانية قتلى في هجوم انتحاري لبوكو حرام على مسجد في نيجيريا