أخبار الآن | حلب – سوريا (وكالات)

قال مقاتلو المعارضة وشهود إن قوات النظام شدّد قصفه وغاراته الجوية على حي جوبر آخر جيب للمعارضة في العاصمة السورية دمشق وذلك في أعنف موجة ينفذها خلال حملة عسكرية بدأت قبل شهرين.

ومن فوق جبل قاسيون الاستراتيجي المطل على دمشق، قصفت وحدات خاصة في الجيش حي جوبر الذي يقع على مسافة كيلومترين شرق سور المدينة القديمة وعين ترما إلى الجنوب. وحصل القصف على رغم وقف للنار في رعاية روسيا أعلن قبل أسبوعين في منطقة الغوطة الشرقية وحتى شرق دمشق.

وأفادت مصادر في الدفاع المدني أن العشرات أصيبوا وان عشرة مدنيين على الأقل قتلوا في القصف المستمر منذ ثلاثة أيام. وتعرضت مناطق زملكا وحرستا وكفربطنا في الغوطة الشرقية لقصف أقل كثافة.

وإذا نجحت الحملة فإنها ستساعد قوات النظام في تحقيق هدفه وهو استعادة الغوطة الشرقية التي ظلت تحت سيطرة المعارضة المسلحة معظم أوقات الحرب المستمرة منذ ست سنوات. ويقع حي جوبر في شمال شرق دمشق بجوار حي عين ترما في الغوطة الشرقية.

وأوضح معارضون أن قوات النظام تستخدم كذلك المزيد من صواريخ الفيل -وهي قذائف بدائية الصنع غير دقيقة تصنع عادة من أنابيب الغاز وتطلق الى ارتفاعات عالية. 

وقال أبو عبادة الشامي القائد في "فيلق الرحمن" وهي الجماعة المعارضة التي ينتمي مقاتلوها إلى المنطقة: "صواريخ الفيل ما عم ترحمنا. بس احنا مدشمين وحافرين تحت الأرض والنظام لا يستطيع التقدم".

وتأتي معركة المعارضة للاحتفاظ بآخر موطئ قدم لها في دمشق بعدما خسرت هذه السنة حي القابون وحي برزة شمال جوبر بعد قصف مكثف.

 

اقرأ ايضا:

قوات النظام تجدد هجماتها في عين ترما وجوبر

معارك بين المعارضة والنظام في السويداء

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎